الأربعاء 29 مايو 2024

بعد استقرار حالته الصحية.. هاني شنودة يغادر المستشفى خلال أيام بأمر الأطباء

فن13-3-2018 | 18:44

أكد أحد الأطباء المعالجين للـموسيقار الكبير هاني شنودة أن حالته الصحية مستقرة الآن بفضل الله، وأنه ما زال تحت الملاحظة الطبية ويباشر العلاج داخل المستشفى الجوي وذلك بعد خروجه من غرفة العناية المركزة بالمستشفى، بعد إجرائه لعملية جراحية "تغيير شرايين  في القلب "خلال الأيام الماضية. 

وأشار الطبيب إلى أنه بعد أن اطمأن على سير العملية بنجاح، وأن كل شيء تمام، سيُكتب له على خروج لمغادرة المستشفى واستكمال العلاج بمنزله تحت إشراف طبي متكامل له من حين لآخر، حتى يعاود نشاطه اليومي العادي من جديد بإذن الله.

يذكر أن الموسيقار هاني شنودة أسس فرقة المصريين في السبعينيات، وساهم باكتشاف العديد من نجوم الأغنية وفى مقدمتهم محمد منير، عمرو دياب، والراحل عمر فتحي.

هاني شنودة هو ملحن وموزع موسيقى مصري، اكتشف العديد من المواهب الصوتية المصرية، وكانت له الريادة والفضل في تكوين أول فرقة موسيقية بمصر.

ولد هاني شنودة بطنطا بجمهورية مصر العربية عام 1934 تخرج هاني شنودة في كلية الموسيقي عام 1966 وبعد ذلك التحق بالمعهد العالي للموسيقي "الكونسير فتوار".

يقول شنودة عن فريق المصريين إن الفكرة أساسا يعود الفضل لتكوينها للكاتب العالمي نجيب محفوظ والتي استمرت فترات طويلة، أنجبت خلالها أجيالا متعاقبة من المطربين والمطربات.

 وبعد التخرج يقول هاني "اشتركت مع مجموعة من الشباب، وعزفنا بعض المقطوعات الغربية والأغاني الغربية، وتجولنا بهذه الفرقة للعديد من الدول مثل لبنان وسوريا وكنا ندعو من خلالها كبار المطربين لأن ينظروا إلينا ويروا هذه الموهبة، وذات يوم حضر إلينا الأديب نجيب محفوظ وقتها كان يعمل بمجال الصحافة وسألني عن الموسيقى والفقرات التي نعزفها، وكنا وقتها نقدم مجموعة من الأغاني العالمية كالإيطالية والإسبانية والفرنسية، وقال لي لماذا لا تقدم مثل هذه النوعية بالعربية، وبإجماع قلنا له "العربي مش عاجبنا" فقال لنا من أي ناحية، فقلت له المقدمات طويلة والأغنية ليس بها بناء هارموني وفيها إعادات وزيادات.

ثم قمنا بعدها بعمل أغانٍ عربية إلى أن جاءني ذات يوم كل من شوقي حجاب وعبد الرحيم منصور، وطلبا مني عمل ألبوم غنائي لمحمد منير وهو "علموني عنيك"، ولكنه فشل بسبب قيام الشركة بنقل الأغاني من الأسطوانة إلى الكاسيت الذي لم يكن منتشراً في ذلك الوقت، من هنا طرأت على فكرة تكوين فرقة موسيقية، وشاركوني من عزفوا الألبوم الأول لمنير والسبب الثاني لفشل الألبوم عدم شهرة منير في ذلك الوقت، بعدها عملنا الألبوم الأول لفرقة المصريين وهو "بحبك لا" وحقق نجاحا كبيرا لأن هذه الأغاني كانت جديدة على الجمهور ولم يقدمها أحد من قبل.

وأصدرت الشركة التي أنتجت الألبوم الأول "علموني عنيكي" لمنير ألبوما ثانيا بعنوان "بنتولد" وهذا الألبوم كان سبب شهرة منير، وحقق مبيعات أكثر من 40 ألف نسخة، بعدها تشجعت الشركة وطرحت الألبوم الأول لمنير وهو "علموني عنيكي" مرة ثانية بالأسواق، وحقق نجاحاً كبيراً ثم ذلك الوقت وجاء تكوين الفرقة في 8 ديسمبر عام 1977 بعدها انتشرت باقي الفرق مثل "الفور ام" – "الأصدقاء" – "النهار" و"طيبة"، ثم سجلت بعدها أكثر من 128 فرقة بجمعية المؤلفين والملحنين وحتى لا أنسى يوم تكوين الفرقة لحنت يوم  8 ديسمبر وغنتها الفرقة.

بعد ذلك، توالت الأعمال، وتعددت الألبومات، وتطرقت في هذه الألبومات لمفردات جديدة لم تخطر ببال أحد واستعملت الهارموني والكونتربونت، وقدمت البناء الصحيح للأغنية كالاعتماد على الهارموني غير المبنى على المونفونيك بمعنى أنها لم تكن أحادية الصوت، وإنما توزعت في الأصوات وقد أضافت الفرق كثيراً للأغنية والموسيقى".