الثلاثاء 2 يوليو 2024

وزير الخارجية الروسي يبحث مع نظيره التركي الأوضاع بسوريا

14-3-2018 | 10:26

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بحث في موسكو اليوم مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو ما آلت إليه الأوضاع في سوريا، لاسيما مع استمرار التوترات في منطقتي عفرين والغوطة الشرقية.

وذكرت الخارجية الروسية - في بيان نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية - إنه سيتم التطرق خلال المباحثات أيضا إلى مسألة تسليم منظومة الدفاع الجوي الصاروخي "أس 400" إلى تركيا، بالإضافة إلى بحث إمكانية رفع القيود المفروضة على التجارة ومنح تأشيرات السفر منذ تجميد العلاقات الثنائية في عام 2015.

وأضاف البيان أن تحقيق الاستقرار في سوريا سيكون من بين نقاط التركيز خلال المحادثات، لافتا إلى أن كلا من روسيا وتركيا ستعملان على تحديد سبل تخفيف حدة التوتر ودفع التسوية السياسية للأزمة السورية، وسيكون هذا اللقاء قبل بدء المحادثات بين وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا (الدول الضامنة للهدنة في سوريا)؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بشأن سوريا والتي ستجرى بعد غد في أستانا.

كما أفادت الخارجية الروسية بأنه من بين النقاط الأخرى التي سيتم التطرق إليها خلال المحادثات: تنفيذ العقد الموقّع لتوريد منظومة الدفاع الجوي الصاروخي "أس 400" إلى تركيا، بالإضافة إلى المشروعات الحالية والواعدة في مجال التعاون العسكري التقني الثنائي.

ولم يحدد أي من الجانبين خطط التعاون العسكري التقني التي يمكن مناقشتها خلال المحادثات الثنائية.

وفيما يتعلق برفع القيود المفروضة على التأشيرات، أكدت موسكو استعدادها رفع القيود عن فئات معينة من المواطنين الأتراك، إلا أن الجانب الروسي يتوقع تعاونا أكثر فعالية بين الوكالات المعنية في البلدين في إطار مكافحة الإرهاب الدولي والجريمة المنظمة.