الإثنين 1 يوليو 2024

ماكرون: فرنسا ستعلن بعد أيام عن تدابير ردا على محاولة اغتيال عميل روسي مزدوج سابق

15-3-2018 | 15:01

 قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم /الخميس/ إن بلاده ستعلن في الأيام المقبلة عن الإجراءات التي تعتزم اتخاذها ردًا على محاولة اغتيال العميل الروسي المزدوج السابق سيرجي كريبال والمنسوبة إلى روسيا.


وأضاف ماكرون - في تصريح- أن كل شيء يشير إلى مسؤولية روسيا عن هذا العمل، وهو ما تؤكده الأجهزة الفرنسية والبريطانية.. مشددا على إدانة بلاده بأشد العبارات لهذا الهجوم غير المقبول على أرض بلد حليف لفرنسا.. معربا عن تضامنه الكامل مع رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

وقد أجرى الرئيس الفرنسي مجددا اتصالا هاتفيا اليوم برئيسة وزراء بريطانيا لبحث آخر التطورات الخاصة بمحاولة اغتيال عميل روسي مزدوج سابق وابنته في لندن بواسطة سلاح كيميائي.


وأعرب ماكرون وماي عن إدانتهما لأي استخدام للأسلحة الكيميائية.. مؤكدين أهمية الاحترام الكامل للمعاهدات الدولية والتزامهما بمكافحة الإفلات من العقاب على استخدام الأسلحة الكيميائية، وبمواصلة التعاون بينهما في هذا المجال لا سيما من خلال منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) بالتنسيق مع شركائهما بالاتحاد الأوروبي.. كما اتفق قادة فرنسا وبريطانيا على أهمية الوحدة الأورو-أطلسية في الرد على هذا الحادث.