الأربعاء 5 يونيو 2024

وزيرة العدل السودانية تؤكد أن بلادها تشهد تطورا ملحوظا في مجالات حقوق الإنسان

15-3-2018 | 18:17

قالت وزير الدولة بوزارة العدل السودانية، تهاني تور الدبة، إن السودان يشهد تطورا ملحوظا في مجالات حقوق الإنسان السياسية و المدنية والاقتصادية و الاجتماعية.

وأضافت الوزيرة- في كلمتها خلال الاحتفال باليوم العربي لحقوق الإنسان اليوم الخميس بمقر وزارة العدل بالخرطوم- "إن احتفال هذا العام يأتي والبلاد تشهد انفراجا بعد رفع العقوبات الاقتصادية، وعقب تجربة الحوار الوطني التي جاءت بالعديد من التوصيات في الجانب الاقتصادي والاجتماعي، والتي تلعب دورا مهما في التنمية والاستثمار بالإضافة إلى الطفرة التشريعية، حيث تمت دراسة وتعديل عدد من القوانين".

وأوضحت أن حقوق الإنسان في تطور دائم، ساهمت فيه كل الحضارات الإنسانية وجميع المعتقدات الدينية، وأن محور الاحتفال هو الحق في التنمية والبيئة السليمة الذي يرتبط بأهداف التنمية المستدامة التي أجازتها الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشارت تهاني تور الدبة، إلى أن احتفال هذا العام يتم تحت شعار (حقوق الإنسان والتنمية المستدامة) وذلك بهدف صيانة الحقوق التي تلبي احتياجات البشر في الوقت الحالي دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تحقيق أهدافها، منوهة بأن التنمية الاقتصادية تقوم على العنصر الاقتصادي والبيئي والاجتماعي.

وأضافت أن مفهوم الحق في التنمية يستند إلى العديد من المواثيق الدولية، بداية من ميثاق الأمم المتحدة الذي يؤكد رفع مستوى الحياة والرقي الاجتماعي وتحقيق التعاون الدولي، مؤكدة أهمية أن تضع الدول السياسات الإنمائية والتدابير اللازمة لضمان الحق في التنمية.