الأحد 2 يونيو 2024

الفقي: مكتبة الإسكندرية تتبنى مشروع إحياء الفنون الإسلامية لمواجهة التطرف

15-3-2018 | 20:15

قال الدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة تبنت في إطار برنامجها لمكافحة التطرف مشروعا لإحياء الفنون الإسلامية.

وأوضح الفقي - في تصريح اليوم الخميس - أن المشروع يهدف إلى إحياء عدد من الفنون الإسلامية التي تعكس حب الحياة لدى المسلمين وتفاعلهم مع الحياة بإبداعات فنية غير مسبوقة، مشيرا إلى أنه سيفتتح هو والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة مؤتمر "الفن الإسلامي في مواجهة التطرف" الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية بدعم من المجلس الدولي للمتاحف والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم.

وأكد الفقي أن هذا المؤتمر يشهد مشاركات دولية من السويد والهند وزامبيا وبنجلاديش وكينيا وبريطانيا وفرنسا ومشاركات عربية من الجزائر وتونس والمغرب والسعودية والأردن والعراق، ويعقد في مكتبة الإسكندرية من 21 إلى 23 مارس الجاري.

وأشار إلى أن مركز الحضارة الإسلامية في مكتبة الإسكندرية أصدر كتاب "الفن الإسلامي في الصين"؛ في هذا الإطار، ويستعد مديره الدكتور محمد الجمل لإصدار عدة كتب تؤكد روح التنوع والاختلاف في الفن الإسلامي بعدة لغات، كما يستعد قطاع المشروعات والخدمات المركزية في المكتبة لإصدار أعمال المؤتمر في كتاب باللغتين العربية والإنجليزية من تحرير كل من الدكتور خالد عزب وسوزان عابد.

وفي سياق متصل، ينظم مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية بعد غد السبت  حفل موسيقى راجح داود الدرامية، حيث تقدم أوركسترا مكتبة الإسكندرية خلال الحفل موسيقى سينمائية مختلقة للفنان والمؤلف الموسيقي راجح داود، بقيادة المايسترو ناير ناجي.

وسيتضمن الحفل باقة من أجمل مقطوعات راجح داود، منها: "بسكاليا الكيت كات، الكبريت الأحمر، رسائل البحر، عصافير النيل، رجل من زمن العولمة، هوانم جاردن سيتي" وغيرها.