السبت 15 يونيو 2024

الاستثمار في أسبوع : توقيع 5 اتفاقيات مع الكويت.. واجتماع لتعزيز التعاون مع الأردن.. ودعم متضرري «الروضة» بسيناء

تحقيقات16-3-2018 | 19:08

شهدت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، نشاطا واسعا، خلال الأسبوع الماضي، حيث وقعت الوزيرة الدكتورة سحر نصر  3 "بروتوكولات" تعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، ومع الصندوق الكويتي للتنمية، ومع السفير الأمريكي و"الهلال الأحمر" .

"الهلال اليوم" ترصد في التقرير التالي الاتفاقيات التي وقعتها الدكتورة سحر نصر  مع العديد من الجهات الدولية.

 

تعزيز التعاون الاقتصادي مع الأردن:

افتتحت الدكتورة سحر نصر فعاليات الاسبوع الماضي بلقاء مع المهندس يعرب القضاة، وزير التجارة والصناعة والتموين الأردني، ونظيرها في رئاسة اللجنة الوزارية المصرية الأردنية المشتركة، لبحث موعد متابعة اللجنة العليا المشتركة المصرية والأردنية برئاسة رئيسي وزراء البلدين، والمقرر عقدها في عمان، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي وخطط التنمية المستقبلية في مصر والأردن، من أجل تحقيق معدلات نمو مرتفعة للبلدين.

توقيع اتفاقية لدعم متضرري "الروضة" بسيناء

وفي يوم الاثنين الماضي وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وتوماس جولدبرجر، القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى القاهرة، وشيرى كارلين، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، والدكتورة مؤمنة كامل، الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر المصرى، منحة لدعم المتضررين من العملية الإرهابية بقرية الروضة، بمحافظة شمال سيناء بقيمة 2.2 مليون جنيه، بحضور اللواء أبو بكر الجندى، وزير التنمية المحلية.

توقيع 5 اتفاقيات مع الكويت بـ5 مليارات جنيه

كما وقعت نصر 5 اتفاقيات مع الدكتور عبد الوهاب البدر، المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية، بقيمة 86.1 مليون دينار كويتي ما يعادل 5 مليارات جنيه في إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء بحضور غدير حجازي، مساعدة الوزيرة وذلك في منتصف الأسبوع الماضي.

طرح إستراتيجية الشمول المالي للحوار المجتمعي

أعلنت سحر نصر انتهاء الهيئة العامة للرقابة المالية من إعداد استراتيجية الشمول المالي للقطاع المالي غير المصرفي.

وأضافت خلال كلمتها بمؤتمر الرقابة المالية للإعلان عن إطلاق أول سجل إلكتروني للضمانات المنقولة، إنه سيتم طرح الاستراتيجية الجديدة للحوار المجتمعي مع القطاع الخاص والمؤسسات الدولية خلال الأيام المقبلة للتشاور بشأنها.

50  % منح للمرأة في قانون الاستثمار الجديد

أكدت الدكتورة سحر نصر أنه تم تخصيص 50 % من المنح للمرأة في قانون الاستثمار الجديد، حيث أوضحت الوزيرة أن المرأة حاليا تمثل العمود الفقري في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

إعلان إنجازات برنامج التعاون عبر الحدود

نظمت وزارة الاستثمار، وبرنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط، مؤتمرا لإعلان نتائج وإنجازات المرحلة الأولى من البرنامج بحضور الوزيرة وفرانشيسكو بيجليارو، رئيس مقاطعة ساردينيا بإيطاليا، والسفير جيامباولو كانتينى، سفير إيطاليا لدى القاهرة، ودييجو إسكالونا، رئيس التعاون ببعثة الاتحاد الأوروبي في القاهرة، وآنا كاتي، رئيس إدارة برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر المتوسط، والدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية.

ويهدف البرنامج إلى أفاق جديدة وتعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأورومتوسطية وتمول من خلاله مشروعات في مختلف المجالات لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة، ويستهدف البرنامج القطاع العام والقطاع الخاص، والمحافظات المصرية المؤهلة للاستفادة من البرنامج وهي: "كفر الشيخ، الدقهلية، الإسكندرية، الشرقية، مطروح، بورسعيد، البحيرة، الإسماعيلية، دمياط"، وقد تم توقيع الاتفاق التمويلي للمرحلة الثانية من البرنامج (ENI CBC Med 2017-2020) بتاريخ 8 يناير 2018، وتم تقديم مقترحات المشروعات خلال الدعوة الأولى التي انتهت في يناير الماضي، ومن المتوقع فتح التقديم في إطار الدعوة الثانية في سبتمبر 2018.