الجمعة 21 يونيو 2024

حشود المصريين في الخارج مستمرة في ثاني أيام الانتخابات.. سياسيون: عطلة اليوم وغدٍ تزيد أعداد المشاركين في أوروبا.. والإقبال الكثيف يدل على التفافهم حول القيادة السياسية.. ولا يوجد معوقات

تحقيقات17-3-2018 | 17:07

برلماني: إقبال الناخبين المصريين في السعودية حاشد دون معوقات

برلمانية: حشود الناخبين في الخارج دلالة على التفاف المصريين حول القيادة السياسية

الغباشي: أعداد المشاركين في انتخابات الخارج اليوم أكبر من حشود أمس

مع بدء اليوم الثاني لانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج، تواصلت حشود الناخبين في الإقبال على مقرات السفارات والقنصليات المصرية في دول العالم للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس الجمهورية، بينما أكد ممثلون للمصريين في الخارج أن الإقبال اليوم لم يقل عن أمس بل كان أكبر في دول عديدة، مثل أوروبا، نتيجة لأن اليوم يوم عطلة من العمل، موضحين أن المصريين بعثوا برسائل للعالم بالتفافهم حول القيادة السياسية في مصر، وأنهم مع الاستقرار وعلى وعي بما يتحقق في الداخل من إنجازات.

وتستمر انتخابات المصريين في الخارج حتى غدٍ الأحد، والتي كانت قد بدأت أمس الجمعة في نحو 139 مقرًّا انتخابيًّا داخل 124 دولة حول العالم، بدءًا من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً حسب توقيت كل دولة، بينما يتم مد عمل اللجنة لحين الانتهاء من عملية تصويت جميع المواطنين الموجودين في الحرم الانتخابي.

الحشود تتزايد في ثاني أيام الانتخابات

المهندس حمدي الغباشي أمين المصريين بالخارج بحزب حماة الوطن، قال إن الإقبال على صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج اليوم كثيف، ولم يختلف المشهد اليوم عن حجم التوافد أمس، مضيفًا أنه في دول أوروبا كان العدد أكبر من أمس، لأن اليوم هو عطلة ومَن لم يتمكن من التصويت أمس ذهب اليوم.

وأوضح الغباشي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المصريين في فرنسا وقفوا من الثامنة صباحا في طوابير أمام مقر السفارة المصرية في باريس والقنصلية في مارسيليا، انتظارًا لبدء الاقتراع في التاسعة صباحًا بأعداد أكبر من أمس، وكذلك دول أخرى كهولندا، والدول العربية مثل السعودية والكويت والأردن، موضحًا أن هذا الإقبال غير مسبوق في أي من الاستحقاقات الانتخابية الماضية بدءًا من 2012.

وأضاف أمين المصريين بالخارج بحزب حماة الوطن أنه من المنتظر غدًا أن يكون المشهد مماثلا، لأن من لم يتمكن من الذهاب في اليومين الأول والثاني لظروف العمل سيشارك في اليوم الثالث وهو يوم عطلة في أوروبا، مؤكدًا أن مشهد حشود المصريين في الخارج وكثافة مشاركتهم يبعث برسائل عديدة للعالم وللشعب المصري في الداخل.

وأكد الغباشي أن الجاليات في مختلف الدول تدرك حجم ما تحقق من إنجازات في الداخل، واطمأنوا لما حققه الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفترة الرئاسية الأولى، وكذلك عودة الأمن وحل المشكلات الداخلية في كل القطاعات الخدمية، مضيفًا أنه لا يوجد ما يعكر صفو المشهد في الخارج والتعاون يسود الجميع والسفارات المصرية ونواب البرلمان مع الجاليات في الخارج والجميع يريد دعم القيادة السياسية.

لا يوجد أي معوقات

قال النائب خالد صالح أبو زهاد عضو مجلس النواب، إن المصريين في السعودية خرجوا بدءًا من أمس، ليثبتوا للجميع أنهم مع الاستقرار والتنمية واستكمال مسيرة البناء في مصر وكان الإقبال حاشدًا، مضيفًا أن المصريين في الخارج لديهم حس سياسي مرتفع ويؤيدون القيادة السياسية لاستكمال مسيرة الفترة الرئاسية الأولى.

وأضاف أبو زهاد، في تصريح أدلى به لـ"الهلال اليوم"، أن السعودية بها لجنتان، واحدة في القنصلية المصرية في جدة في المنطقة الغربية التي تضم جدة ومكة والمدينة المنورة، بالإضافة إلى اللجنة الثانية في السفارة في الرياض، موضحًا أن الجالية المصرية في السعودية تزيد على 3 ملايين مواطن، وهي أكبر جالية مصرية في الخارج.

وأكد عضو مجلس النواب أنه لا يوجد أي معوقات في سير العملية الانتخابية في الخارج والسفارة والقنصلية المصرية كانت على أتم الاستعداد للانتخابات وكان مشهد الناخبين باهرًا وكانوا يرددون هتافات تحيا مصر، مضيفا أنه عمل على توفير حافلات لنقل المصريين للتصويت في مقرات الاقتراع.

التفاف المصريين حول القيادة السياسية

قالت النائبة شيرين فراج عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن حشود الناخبين أمام القنصليات والسفارات المصرية في الخارج كثيفة في اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية، مضيفة أن المصريين في الخارج يهتمون بالإدلاء بصوتهم، وهو تأكيد لثقتهم والتفافهم حول القيادة السياسية المصرية.

وأضافت فراج، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المصريين يعون أهمية هذه المرحلة في تاريخ مصر والحرب التي تقودها الدولة ضد الإرهاب، وكذلك المشاريع القومية التي بدأتها القيادة السياسية وأهميتها الاقتصادية ومعدلات التنمية والتقدم في البلاد.

وأشارت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إلى أن المصريين في الخارج أبهروا العالم وكان متوقعا مشاركتهم بكثافة وهو ما سينعكس على حجم الإقبال بالداخل في الانتخابات الأسبوع المقبل بدءًا من 26 حتى 28 مارس.