الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير عسكري يكشف الأهمية الاستراتيجية لمشروع شرق بورسعيد

أخبار18-3-2018 | 09:33

قال الخبير العسكري اللواء أحمد عبدالحليم، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن مشروع شرق بورسعيد من المشروعات الاستراتيجية التى وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي في أجندته ولم يعلن عنها إلا بعد الانتهاء من عملية التصميم والإعداد الكامل لها، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع بنفسه كل أعمال البناء والتدشين للمشروعات التنموية الجاري تنفيذها بمنطقة شرق بورسعيد، والتي تشمل الميناء البحري، والمناطق اللوجيستية والصناعية والسكنية والمزارع السمكية.


وأضاف، الخبير العسكري، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الهلال": يكمن أهمية هذا المشروع الكبير في كونه محطة اقتصادية واستثمارية نوعية ومختلفة ستنقل مصر الى مكانة دولية مرموقة واشار الى ان على المستوى الداخلى فإن أهمية هذه المنطقة الاسترايتجية اللوجيسيته ستكون هى " القضاء على العشوائيات " .


لافتا الى ان مصر بهذا المشروع ستقوم بإنشاء أول مجمع للصناعات الصغيرة بالمحافظة للشباب، لافتا الى ان قيام الرئيس السيسي  بافتتاح عدد من المصانع الأخري. يهدف الى الارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة لأهالي المحافظة في مختلف المجالات، خاصة في ملفي التعليم والصحة، مشددا على ان توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي شددت علي ان تكون مدينة بورسعيد اول مدينة تتمتع بتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة خلال الصيف القادم.


وحول أهمية مشروع قناة السويس قال الخبير العسكرى أن الاهمية الاستراتيجية لها ستفيد مصر على كل المستويات الاقتصادية والسياسية  والعسكرية لافتا الى ان  الميناء الاستراتيجي وما يتبعه من مناطق لوجيستية وصناعية وسكنية ستخدم مشروع التنمية بمنطقة القناة.


وشدد على ان المخطط لهذه المنطقة  أن يصبح ميناء شرق بورسعيد من أكبر الموانئ المحورية والمتخصصة فى تداول الحاويات، وذلك لتعظيم الاستفادة من عبور نحو 10% من التجارة العالمية و25% من الحاويات بالعالم لقناة السويس، علما بإن عملية تشغيل الميناء تتم وفقاً لأسعار تنافسية جاذبة للسفن ، بالتزامن مع تطوير ما يزيد عن نصف المساحة المخصصة للمنطقة الصناعية، والتي ستضم المنطقة الصناعية الروسية.