الأربعاء 29 مايو 2024

الحامل ومشكلة الانزلاق الغضروفى

12-3-2017 | 23:56

الحمل يكون امتحانا جادا لجسم الأم ومن الأفضل أن تكون مستعدة له. ومن الأمور الدقيقة خلال فترة الحمل, تغييرات العمود الفقري وجميع الأعراض المصاحبة لذلك وأولها الألم، فالنساء الحوامل يشكلن نسبة كبيرة من المرضى فى عيادة أطباء النساء والتوليد، وبالتحديد عند هذه الفئة من المرضى تظهر لديهن مشاكل العمود الفقري .

الحمل المتكرر والانزلاق الغضروفي:

يرى الدكتور عصام قاسم استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم وجراحة المناظير أنه ما قد يصيب الانزلاق الغضروفي مريضة يكون لها الاستعداد للإصابة, ربما لأسباب وراثية أو بسبب ضعف الأربطة , أو غيره من الأسباب .. وعلى ذلك فتكرار الحمل من الجائز جدا أن يؤدى إلى الانزالق الغضروفي للسيدة التى لديها استعداد طبيعي لإصابة , أو لسيدة تعاني من الوزن الزائد .

فتخيل امرأة زادت 35 كيلوجراما أثناء الحمل يحملها العمود الفقري خلال الحمل ولم تستطع التخلص منها بعد الحمل ثم حملت مرة أخرى وزادت مرة أخرى 20 كيلوجراما . فماذا تكون النتيجة ؟!

المؤكد حدوث انزلاق غضروفي لا محالة خصوصا مع زيادة هرمون الأنوثة الذى يحدث أثناء الحمل فيؤدي إلى ليونة العمود الفقرى والخلاصة .. إنه ليس كل من يتكرر حملها تصاب بانزلاق غضروفي , ولكن لابد أن تكون هناك عوامل مساعدة تؤدي إلى ذلك منها الاستعداد الوراثي والسمنة المفرطة.