الأربعاء 3 يوليو 2024

العلاقات المصرية السودانية.. تاريخ من الزيارات المتبادلة

تحقيقات19-3-2018 | 11:03

بمناسبة زيارة الرئيس السوداني عمر البشير لمصر ترصد بوابة الهلال تاريخ الزيارات المتبادلة بين الرئيسين المصري والسوداني على مدار الأربع سنوات الماضية:

 

8/2/2018 

زار كل من إبراهيم الغندور وزير الخارجية السودانى والفريق محمد عطا المولى رئيس المخابرات السودانى مصر، استقبلهما سامح شكري وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات المصرية. بحث الاجتماع الرباعي كافة القضايا سواء على المستوى الثنائي أو على المستوى الإقليمي، كما تم الاتفاق على انعقاد اللجنة العليا المشتركة خلال 2018 على مستوى رئيسي البلدين بالخرطوم.

 

8/2/2018 

زار الدكتور هشام عرفات وزير النقل السودان للمشاركة فى اجتماع مجلس إدارة هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، استقبله مكاوي محمد عوض وزبر النقل السودانى، أبدى الجانبان دعمهما لأن تكون الهيئة نواة لخط ملاحي يربط بين الإسكندرية وبحيرة فيكتوريا.

 

5/12/2017 

زار الدكتور تهاني عبد الله عطية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالسودان بزيارة لمصر، استقبلها المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات العلمية والتقنية الخاصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

21/8/2017 

زار الفريق أول ركن عوض محمد بن عوف وزير الدفاع السوداني مصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان سبل الارتقاء بالتنسيق العسكري والأمني بين البلدين، حيث تم الاتفاق على عقد اجتماع للجنة العسكرية المشتركة، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين على الحدود.

 

2/8/2017 

زار سامح شكري وزير الخارجية السودان لترأس وفد مصر أمام لجنة المشاورات السياسية المنبثقة عن اللجنة العليا المشتركة على المستوى الرئاسي بين البلدين، استقبله إبراهيم غندور وزير الخارجية السودانى.

تناول الاجتماع سبل تطوير العلاقات الثنائية، فضلا عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. كما تناول الاجتماع التعاون الثنائي في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب، وأهمية العمل على احتواء التصعيد الإعلامي السلبي وتفعيل توقيع ميثاق شرف إعلامي بين الجهات المعنية في البلدين، فضلا عن التعاون بين البلدين في مجال نقل الخبرات وبناء الكوادر من خلال تدريب مجموعة من الدبلوماسيين السودانيين في معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية بالقاهرة.

 

3/6/2017 

زار إبراهيم غندور وزير خارجية السودان مصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات بين البلدين على جميع الأصعدة، حيث اتفق الجانبان على أهمية استمرار العمل من أجل تذليل العقبات أمام تطوير العلاقات الثنائية.

 

20/4/2017 

قام عاد سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للسودان، لترأس اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين مصر والسودان.  التقى شكري بالرئيس السوداني عمر البشير ببيت الضيافة بالخرطوم، ونقل له رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي تضمنت التأكيد على العلاقة الإستراتيجية بين مصر والسودان، كما عقد ونظيره السوداني إبراهيم غندور مؤتمرا صحفيا مشتركا استعرضا خلاله أهم ما تم الاتفاق عليه ومناقشته خلال الاجتماعات، بما يدعم تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.

 

23/3/2017 

زار طه عثمان الحسين وزير الدولة السوداني ومدير مكتب الرئيس عُمر البشير مصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. نقل الوزير السوداني إلى الرئيس السيسي تحيات الرئيس السوداني عُمر البشير، وسلم سيادته رسالة خطية تضمنت التأكيد على ما يربط البلدين من علاقات أخوية وتاريخية، وحرص الجانب السوداني على مواصلة العمل مع مصر من أجل تعزيز أواصر التعاون بين البلدين. اتفقا الجانبان على الاستمرار في العمل على تطوير العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، فضلاً عن تشجيع وسائل الإعلام في البلدين على التناول الإيجابي لمختلف جوانب العلاقات.

 

30/10/2016 

قامت السيدة عفاف تاور وكيلة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالسودان بزيارة لمصر، استقبلها الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

 

10/10/2016 

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للسودان، للمشاركة في الجلسة الختامية للحوار الوطني السوداني، استقبله الرئيس السوداني، ووزراء الخارجية والإعلام والتعاون الدولي بالسودان. عقد الرئيس السيسي جلسة قصيرة مع رؤساء السودان وموريتانيا وتشاد وأوغندا، على هامش المؤتمر الختامي للحوار الوطني بالسودان.

 

5/10/2016 

قام عمر البشير رئيس السودان بزيارة لمصر لترأس وفد بلادة فى أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان. منح الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس السوداني عُمر حسن البشير وسام "نجمة الشرف" تقديراً لمشاركته بالوحدات العسكرية السودانية التي خدمت على جبهة القتال في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973. جاء ذلك خلال مشاركة الرئيسين السيسي والبشير في العرض العسكري الذي أقيم بمقر الجيش الثاني الميداني بالتل الكبير بالإسماعيلية بمناسبة الاحتفال بذكرى نصر حرب أكتوبر.

 

12/8/2016 

وصلت إلى السودان قافلة الأزهر الطبية التي دشنها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بحضور السفير السوداني بالقاهرة، استقبل القافلة وفد المجلس الوطني السوداني، وأعضاء السفارة المصرية بالخرطوم. التقى أعضاء قافلة الأزهر برئيس المجلس الوطني (البرلمان السوداني) الدكتور إبراهيم أحمد عمر، ووكيلة المجلس لحقوق الإنسان عفاف تاور كافي.

كما التقى وفد الأزهر الشريف بقيادات وزارة التعليم والبحث العلمي السودانية لبحث سبل تعزيز التعاون العلمي بين الأزهر والوزارة، وتنسيق إرسال البعثات والمنح الدراسية للطلاب، ورفع مستوى التبادل الثقافي بين البلدين الشقيقين.

 

31/3/2016 

قام السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار بزيارة للسودان، التقى به محمد مصطفى الضو رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الوطني السوداني"البرلمان". تناول اللقاء استعراض الترتيبات الجارية بشأن التحضير لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين والمقرر انعقادها  بالقاهرة.

 

20/3/2016 

قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للسودان، التقى بالرئيس السودانى عمر البشير نقل إليه رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بمتابعة مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل دعمها وتنميتها في مختلف المجالات، والإعداد للجنة العليا المشتركة بين البلدين، وتنسيق المواقف حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

التقى شكري مع وزير الخارجية السودانى إبراهيم غندور، بحثا الجانبان القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، كما التقى شكري مع معتز موسى وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى، بحثا الجانبان أخر التطورات المرتبطة بمشروع سد النهضة الأثيوبي والتحضير لمراسم التوقيع على العقد الخاص بالمكتبين الاستشاريين المعنيين بإقامة الدراسات اللازمة حول الآثار والانعكاسات المترتبة لتنفيذ مشروع السد الأثيوبي على دولتي المصب السودان ومصر.

 

4/3/2016 

قام حسن عباس رئيس جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان بزيارة لمصر، استقبله الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون الديني بين دار الإفتاء والجامعة.

 

21/2/2016 

قام الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة لمصر، للمشاركة فى أعمال منتدى أفريقيا 2016 بشرم الشيخ، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش المؤتمر. بحثا الجانبان سبل دعم التعاون خاصة فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

 

9/1/2016 

قام الدكتور إبراهيم غندور وزير خارجية السودان بزيارة لمصر، استقبله استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان كافة الموضوعات المرتبطة بالعلاقات الثنائية سياسياً واقتصادياً، بالإضافة إلى التقييم المتبادل بشأن القضايا الإقليمية مثل الأزمة الليبية وسوريا واليمن، فضلاً عن تنسيق المواقف فى إطار الاتحاد الأفريقي وعضوية مصر فى مجلس الأمن.

 

27/12/2015 

قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة للسودان.

 

- 26/11/2015 

قام الدكتور محمود عبد الرحمن وزير الدولة للنفط والغاز السوداني بزيارة لمصر، التقى به م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بحثا الجانبان سبل دعم التعاون المشترك بين الدولتين في مجالات البترول والغاز.

 

2/6/2015 

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة السودان للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس المنتخب عمر البشير رئيساً للسودان لولاية جديدة وعقب انتهاء مراسم التنصيب عقد اجتماعاً مع الرئيس البشير ، وقدم له التهنئة مؤكدًا استعداد مصر الكامل لتقديم كافة أشكال الدعم للسودان من أجل تحقيق المزيد من التقدم والاستقـرار ، كما استعرض الجانبان تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والإفريقية.

 

2/5/2015 

قام على كرتي وزير خارجية السودان بزيارة لمصر حاملا رسالة من الرئيس السودانى عمر البشير لدعوة الرئيس السيسي لحضور حفل التنصيب، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

25/4/2015 

قام الفريق أول مصطفى عثمان عبيد سالم رئيس هيئة الأركان المشتركة السودانى بزيارة لمصر استقبله محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تناول اللقاء تطورات الأوضاع على الساحتين المحلية والإقليمية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار داخل القارة الأفريقية فى ظل الظروف والتحديات الحالية التى تمر بها المنطقة.

 

27/3/2015 

قام الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

23/3/2015 

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للسودان للمشاركة في القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية التي دعا لها البشير وشارك فيها رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ميريام ديسالين.

استقبله الرئيس السوداني عمر البشير،  بحثا الرئيسان السيسي وعمر البشير سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع فى الشرق الأوسط، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

16/3/2015 

قام وفد رفيع المستوى يضم رؤساء التحرير وإعلاميين يمثلون غالبية الصحف اليومية ووسائل الإعلام السودانية المرئية ضم ٢٠ إعلاميا وصحفيا سودانيا بزيارة لمصر، التقي به سامح شكري وزير الخارجية. تناول اللقاء مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وأهميتها في ضوء الروابط التاريخية التي تربط بين الشعبين.

 

 13/3/2015 

قام الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش المؤتمر.

 

3/3/2015 

قام سامح شكري وزير الخارجية  بزيارة للسودان لحضور اجتماع وزراء الخارجية والموارد المائية والرى لكل من مصر والسودان وإثيوبيا. أكد شكري ضرورة التوصل إلى اتفاق يحقق المصالحة المشتركة لمصر والسودان وأثيوبيا ويؤسس لمرحلة جديدة وغير مسبوقة من التعاون بين دول حوض النيل الشرقي.

 

27/12/2014  

قام م. أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل بوزارة الري بزيارة للسودان لحضور اجتماعات الهيئة المصرية السودانية الفنية المشتركة لمياه النيل بالعاصمة السودانية الخرطوم، القى بهاء الدين كلمة نيابة عن الدكتور حسام مغازي وير الري والموارد المائية.

 

2/12/2014 

قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة للسودان للمشاركة فى الدورة الثانية للمنتدى العربي الروسي، التقى شكري على هامش المنتدى مع وزير خارجية السودان علي كرتي تم خلال اللقاء بحث مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتنميتها بما يليق بالعلاقات بين الشعبين الشقيقين كما تم الاتفاق على تطوير المزيد من العلاقات الاقتصادية والتجارية وتسهيل عملية التبادل التجاري بما يعود بالنفع على شعبي وادي النيل في مصر السودان.

 

20/11/2014 

قام وفد إعلامي سوداني رفيع المستوى، برئاسة  ياسر يوسف إبراهيم وزير الدولة بوزارة الإعلام السودانية والزبير عثمان نائب مدير الهيئة القومية للإذاعة والتليفزيون السوداني وعدد من رموز الإعلام السودانى المرئي والمقروء. استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

11/11/2014 

قام على كرتي وزير الخارجية السودانى بزيارة لمصر استقبله سامح شكري وزير الخارجية تناول اللقاء تطورات العلاقات بين مصر والسودان. تشاور الوزيران حول الأوضاع في ليبيا، أوضح شكري الجهود المصرية الداعمة لمؤسسات الدولة الليبية، ومساعي الحكومة هناك في استعادة الأمن والاستقرار والحفاظ على وحدة الأراضي الليبية وسلامتها الإقليمية، مشيراً إلى أهمية تفعيل مبادرة دول الجوار الجغرافي لليبيا، والتي تم إقرارها خلال اجتماعهم في القاهرة يوم 25 أغسطس 2014 على مستوى وزراء الخارجية.

 

2014/10/18 

قام عمر البشير رئيس جمهورية السودان بزيارة لمصر استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشهد اللقاء استعراضاً لعدد من جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما فيما يتعلق بتعزيز العلاقات الاقتصادية، وزيادة التبادل التجاري، خاصةً في ضوء افتتاح ميناء "قسطل / أشكيت" البري بين البلدين، وبحث إمكانية إنشاء منطقة للتجارة الحرة بينهما. نوه الجانب السوداني إلى أهمية تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين لإزالة أي عوائق تحول دون الارتقاء بالتعاون الثنائي بينهما في كافة المجالات. كما دعا الرئيس السوداني خلال الزيارة إلى أهمية رفع مستوى اللجنة المشتركة بين البلدين إلى المستوى الرئاسي، بحيث تعقد اجتماعاتها بالتناوب بين البلدين بما يضمن دورية انعقادها ونجاحها في تحقيق النتائج المرجوة منها، وهو ما رحب به السيد الرئيس.

 

2014/10/10 

قام وزير الخارجية السودانى على كرتي بزيارة لمصر، بحث معه وزير الخارجية سامح شكري تطورات العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات والقطاعات فى إطار المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين والتحضير لعقد اجتماع للجنة العليا المشتركة .

 

27 / 6/ 2014 

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للعاصمة السودانية الخرطوم. وكانت الزيارة للاطمئنان على صحة الرئيس عمر البشير وتهنئته بنجاح العملية الجراحية التي أجراها مؤخرًا  ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي خاصة الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق وجنوب السودان وتبادل وجهات النظر بين الجانبين بشأن تلك الموضوعات .

 

2014/6/8 

شارك السودان بوفد رفيع المستوى بقيادة النائب الأول لرئيس الجمهورية في حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك في إطار سعي البلدين لدعم علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، وتعزيز مصالحهما المشتركة خدمة لشعبي وادي النيل في مصر و السودان.