الأربعاء 5 يونيو 2024

مستشار وزير الصحة يشرح إستراتيحية الدولة لمواجهة الزيادة السكانية

أخبار19-3-2018 | 14:42

قال الدكتور عبد الحميد فوزي مستشار وزير الصحة والسكان لقطاع السكان، إن تنفيذ خطة الدولة لمواجهة القضية السكانية وهي «التنمية الشاملة»، تم الاتفاق على تنفيذها في 3 مناطق من أصل 74 منطقة حددها الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان، هي الأسمرات ومنطقة بكفر الشيخ وأخرى بالمنيا.

وأكد فوزي في كلمته بمؤتمر تفعيل المشاركة المجتمعية في مواجهة الممارسات الضارة، أن البداية كانت بحي الأسمرات والذي نقل إليه أهالي الدويقة، والتي اكتشفنا وجود 98 بالمائة من سكانها البالغين 120 ألف نسمة أميين.

وأوضح أن هذا الأمر أدى إلى استمرار سياسة العشوائيات لدى الأهالي، فبدأ العمل من خلال تقسيم أسر الأسمرات البالغين 18 ألف أسرة، إلى مربعات، كل مربع به رائدة ريفية من نفس المربع لسهولة التواصل مع الأهالي، مستطردا أن كل رائدة مسؤولة عن 200 أسرة، فيما تم إخضاع هؤلاء الرائدات لتدريب عال جدا، حتى يمكنهم رفع وعي الأسر تجاه المشكلة السكانية.

فيما تم عمل بروتوكول تعاون مع جهاز دعم المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، وتم تدريب 8 آلاف من أصل 18 ألف سيدة، هم سيدات الحي، بأكبر مصانع إنتاج الجينز في مصر، وتدريب 58 أخريات على إنتاج ملابس أطفال، لإعلان الحي أسر صغيرة منتجة.

كما تم انتداب 40 طبيبا، للنزول إلى البيوت وعمل ملفات طبية لكل شخص، وتحديد الأمراض الموجودة والتعاون مع الجمعيات الأهلية لتوفير الدواء وتقديمه مجانا للمواطنين، لإعلان الحي خالي من أمراض معينة.

وتم عمل بروتوكول تعاون مع هيئة تعليم الكبار ووزارة التربية والتعليم، وتم توفير 240 مدرس محو أمية، هدفه إعلان الأسمرات خالية من الأمية.

وأشار فوزي إلى أن نفس الإستراتيجية سوف يتم تنفيذها في النقاط الـ74، خلال الفترة القادمة لمواجهة المشكلة السكانية.