الأحد 16 يونيو 2024

علاج فطريات الفم بطرق طبيعية وفعالة

13-3-2017 | 01:41

هبه رجاء

قد تشتكي في بعض الأحيان من رائحة كريهة بالفم، وقد يكون السبب راجعا إلى إصابة الفم بما يعرف بفطريات الفم، والتي من أعراضها، وجود طبقات ذات لون أصفر، ظهور طفح أبيض في الفم وعلى اللسان، الشعور بحرقة بسيطة في الفم والحلق، عدم القدرة على التذوق.

 

ويرجع سبب الإصابة بهذه الفطريات إلى عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، تناول بعض الأدوية بكثرة كالمضادات الحيوية،  قد تكون دلالة على إصابة بالتهابات المعدة وأمراض فقر الدم والسكري، ضعف الجهاز المناعي في الجسم، عدم الحصول على تغذية سليمة وصحية ، تعرض الفم للجفاف وقلة شرب الماء، التدخين، كثرة شرب القهوة وغيرها.

غير أن هناك طرقا تقليدية تعمل على علاج هذا التصبغ والفطريات وبالتالي تلاشي رائحة الفم الكريهة، ومنها ما جاء في موسوعة الطب البديل الحديث.

يمكن استخدام العسل عدة مرات كدهان للفم وللسان فهو يعمل كمضاد حيوي طبيعي للقضاء على مثل هذه الفطريات.

الطحينة غنية بزيت السيرج الذي يساعد على تخفيف حدة فطريات الفم، حيث يدهن بها اللسان والفم وتترك لعدة دقائق.

استخدام الملح الأبيض أو ملح الليمون في القليل من الماء كمضمضة حيث لها خصائص قابضة تساعد في القضاء على الفطريات ورائحة الفم الكريهة كما تعالج آلام الأسنان.

أثبتت الكثير من الدراسات أن شرب مغلي القرفة يساعد على تطهير الفم واللسان وبالتالي يقلل فرص ظهور الفطريات ويقضي عليها عند وجودها.
يمكن استخدام الخل كغسول للفم فالخل حمضي ما يعني أنه يساعد على  الموازنة بين الوسط القاعدي في الفم ما يقلل نمو الفطريات التي لا يناسبها الوسط الحمضي.