الثلاثاء 21 مايو 2024

فرهادي يستعين برائدة فضاء لتسلم الجائزة .. معركة سياسية بين إيران وأمريكا في الأوسكار بسبب "فروشندة"

13-3-2017 | 09:34

كتبت : نيفين الزهيري

العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران هذه الفترة علي صفيح ساخن بشدة، علي المستوي السياسي وانتقل الأمر إلي عالم الفن السابع، خاصة مع حفل الأوسكار والتي شهدت تعسفاً شديداً من قبل الإدارة الأمريكية بسبب قرار ترامب بتعليق تأشيرات دخول أمريكا لمواطنى سبع دول إسلامية وهى إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما، وكان لهذا القرار ظلاله بالتحديد علي فريق عمل فيلم "فروشنده" أو Salesman، الذي حصل علي جائزة أحسن فيلم أجنبي في الأوسكار بين قائمة طويلة من الأفلام من كل دول العالم.

فبعدما أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية ثم حذفت رسالة تهنئة بفوز فرهادي بجائزة أوسكار، وتم نشره على الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية الناطق باللغة الفارسية تويتة على تويتر تهنئ الشعب الإيراني وأصغر فرهادي مخرج الفيلم بعد فوز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي وذلك وفق ما أظهرته صور للتويتة جرى تداولها على تويتر.

وأظهرت صور التويتة المتداولة على تويتر أن حساب الخارجية الأمريكية على الموقع بث رسالة في حوالي الساعة 600 بتوقيت جرينتش تهنئ فرهادي بالجائزة. وتم حذف تويتة لاحقا لكن لم يتضح متى حدث ذلك بالضبط، وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية "تم نشر تويتة تهنئة"، وأضافت "حذفنا التويتة لاحقا لتجنب أن يُفهم خطأ أن الحكومة الأمريكية تؤيد التعليقات التي وردت في كلمة تسلم الجائزة"، وقال مسئول ثان إن قرار حذف التويتة صدر داخل الوزارة.

وكان فرهادي قد أعلن مقاطعته حفل تسليم جوائز أوسكار احتجاجا على الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب حتى إذا أعفيا من ذلك الحظر وأصدر بيانا ينتقد الأمر نشرته مجلة فارايتي أن المهندسة أنوشه أنصاري التي كانت أول سائحة في الفضاء وفيروز نادري وهو مدير سابق لمشروع المجموعة الشمسية التابع لناسا سيحلان محل فرهادي في حفل الأوسكار وسيمثلانه على المسرح إذا فاز الفيلم.

ومع إعلان فرهادي وفريق عمل فيلمه مقاطعتهم لحفل الأوسكار، احتجاجا على حظر السفر الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الإيرانيين ومواطني ست دول أخرى أشادت الحكومة الإيرانية بهم حيث كتب وزير الخارجية محمد جواد ظريف على تويتر قائلا "فخور بممثلي وطاقم عمل «ذا سيلزمان» لحصولهم على الأوسكار ولموقفهم المناهض لحظر المسلمين (من دخول الولايات المتحدة). الإيرانيون يمثلون الثقافة والحضارة منذ آلاف السنين."

كما أشاد وزير الثقافة الإيراني رضا صالحي أميري بفرهادي لوقوفه ضد "السياسات الضيقة الأفق والعنصرية للساسة الأمريكيين المبتدئين"، وعلى الرغم من الرقابة القوية التي تفرضها السلطات الإيرانية يتمتع المخرجون الإيرانيون بسمعة قوية بسبب أفلامهم التي تحمل أفكارا عميقة وتحركها الشخصيات والتي كثيرا ما تتنافس في المهرجانات العالمية.

وقرأت المهندسة أنوشة أنصاري- التي كانت أول سائحة في الفضاء- والتي اختارها فرهادي في حالة فوز فيلمه الحفل لتتسلم الاوسكار نيابة عنه في حفل الأوسكار بيان وزير الثقافة الذى يصف حظر السفر بأنه "غير إنساني"، وأضاف ""ينبع غيابي من احترام شعب بلدي وشعوب الدول الست الأخرى التي لم يحترمها قانون غير إنساني يحظر دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة" وأكد في بيانه "أن تقسيم العالم إلى 'نحن' و'أعدائنا' يخلق الخوف ويمثل تبريرا خادعا للعدوان والحرب."