الخميس 9 مايو 2024

ناصرعبد التواب يوثق تجارب الأراجوز المصري في كتابه الجديد

فن21-3-2018 | 16:32

يعكف الفنان ناصر عبد التواب مخرج مسرح العرائس بالمركز القومي لثقافة الطفل هذه الأيام على الإعداد لكتابه الجديد "تجارب الأراجوز المصري في المسرح".

ومن المتوقع أن يلقى الكتاب قبولا كبيرا بين المهتمين لهذا الفن مثلما حقق كتابه الأول "الأراجوز المصري والعرائس" الذي صدر العام الماضي عن المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة ميرفت مرسي رئيسة المركز، للتعريف بفن الأراجوز ومحاولة لإحياء هذا الفن الذي له تأثير في وجدان الأطفال. 

وقال لاعب العرائس ناصر عبد التواب -للنشرة الفنية بوكالة أنباء الشرق الأوسط- إن كتاب "تجارب الأراجوز المصري في المسرح" والذي اختاره كاسم مبدئي، سيتضمن نقل تجارب وخبرة المخرجين الذين عملوا على استلهام وإحياء تراث الأراجوز في الأعمال المسرحية وكيف تم تقديم الأراجوز بشكل معاصر والمعوقات التي قابلتهم أثناء هذه التجارب.

وأضاف أنه بالرغم من قلة عددهم إلا أن لهم تجارب مهمة ومنهم المخرج بهائي الميرغني أحد شهداء مسرح بني سويف وأعماله مع فرقته "الطيف والخيال"، وأيضا تجربة فرق "الحالاتية" للفنان محمد قطامش، و"الأراجوز المصري"، و"ومضة" ومؤسسها دكتور نبيل بهجت، وفرقتي عرائس المنيا والمنوفية، كما يتناول في الكتاب أيضا تجربته الذاتية وعلاقته بفن الأراجوز والتحديات التي واجهته.

يذكر أن الفنان ناصر عبد التواب أسس فرقة "الأراجوز المصري والعرائس" منذ سنوات بقصر ثقافة العمال بشبرا، وشارك بها في العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، كما شارك بها في عدد من المهرجانات العربية، وأخرج على يده كوادر فنية يجيدون فن العرائس والأراجوز.

    Egypt Air