الجمعة 21 يونيو 2024

ماكرون يؤكد لنظيره الصيني تمسكه بتعميق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين

22-3-2018 | 14:22

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في اتصال هاتفي بنظيره الصيني شي جينبينج، تمسكه بتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين فرنسا والصين، ومواصلة الحوار الوثيق والمنتظم لتنفيذ خارطة الطريق المشتركة التي تم إقرارها خلال الزيارة التي قام بها إلى الصين في يناير الماضي.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) اليوم /الخميس/ أن الرئيس ماكرون أشاد - خلال اتصاله بالرئيس جينبينج - بالإجراءات المتخذة لدعم صادرات اللحوم والدواجن إلى السوق الصينية وفقًا للمواعيد المتفق عليها، كما أكد ماكرون ضرورة مواصلة المحادثات لتنفيذ كافة التعهدات المقطوعة في مجال الطيران واستخدام الطاقة النووية لأغراض مدنية.

وأشاد ماكرون بالتزام الصين بمكافحة الاختلال المناخي، وبالتعاون على المستوى متعدد الأطراف وكذلك مع فرنسا عبر إطلاق عام فرنسي - صيني للبيئة قريبا.

وفيما يتعلق بكوريا الشمالية، شدد الرئيس ماكرون على الحاجة - في ضوء التطورات الأخيرة - إلى الحفاظ على عمل منسق لصالح عملية الحوار لتحقيق نزع السلاح النووي لشبه الجزيرة الكورية.

من ناحية أخرى، أكد ماكرون أهمية تجنب تصاعد التوترات التجارية التي قد تضر الجميع، وفي الوقت ذاته العمل على تصحيح -في إطار متعدد الأطراف- الممارسات التي من المحتمل أن تؤدي إلى اختلال التوازن، وفقا للالتزامات التي تم التعهد بها في إطار مجموعة العشرين.