الجمعة 21 يونيو 2024

رئيس فنلندا يعرب عن قلقه إزاء قضية سكريبال

22-3-2018 | 19:35

أجرى الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، اليوم الخميس، اتصالاً هاتفيًّا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حيث أعرب عن قلقه العميق إزاء قضية تسميم الكولونيل الروسي السابق سيرجي سكريبال في مدينة سالسبوري في بريطانيا.

وقال مكتب الرئاسة الفنلندية -في بيان بثته وكالة أنباء "تاس" الروسية- "بحث الرئيسان، خلال الاتصال الهاتفي، الأمن العالمي والاستقرار الاستراتيجي".

وأضاف البيان: "أعرب نينيستو عن قلق بلاده العميق إزاء حادث التسمم الذي وقع في بريطانيا، وقال إن روسيا عليها التعاون من أجل استيضاح الموقف".

ووفقًا للبيان، فإن الرئيس الفنلندي، خلال المحادثة الهاتفية التي جاءت بمبادرة منه، أعاد تهنئة بوتين بفوزه بالانتخابات الرئاسية الروسية.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد اتهمت -في كلمة ألقتها أمام البرلمان البريطاني الأسبوع الماضي- روسيا بالتورط في قضية تسميم ضابط الاستخبارات العسكرية الروسية السابق وابنته، وأعلنت اتخاذ إجراء يقضي بترحيل 23 دبلوماسيا روسيا من بريطانيا في غضون أسبوع، وردا على ذلك أعلنت وزارة الخارجية الروسية ترحيل 23 دبلوماسيا بريطانيا من البلاد في غضون أسبوع، كما سحبت الموافقة على طلب فتح القنصلية العامة البريطانية في سان بطرسبرج واتخذت قرارًا بإنهاء أنشطة المجلس الثقافي البريطاني في روسيا.

يشار إلى أنه تم العثور على سكريبال وابنته، مطلع شهر مارس الجاري، في حالة صحية حرجة جراء تعرضهما لاستنشاق غاز سام في بريطانيا.