السبت 18 مايو 2024

اليابان تسهم بـ352 ألف دولار لدعم المرأة والتعليم في القاهرة والجيزة

أخبار22-3-2018 | 20:05

قدمت الحكومة اليابانية منحتين بقيمة 352 ألف دولار لدعم المشروعات الأساسية وأمن الإنسان في مصر.

ووقع سفير اليابان تاكيهيرو كاجاوا، سفير اليابان لدى مصر، والدكتور أحمد شوقي، أمين صندوق مؤسسة تكاتف للتنمية بالتوقيع على عقد منحة بقيمة 270 ألفا و35 دولارا بغرض تحسين البيئة التعليمية في مدرسة ابتدائية بإمبابة، وفق بيان لسفارة اليابان اليوم الخميس.

وستخصص المنحة لرفع مستوى المرافق الرياضية للمدرسة، ودعم المعلمين والطلاب والمجتمع المحلي من خلال تدريبات متنوعة، بما في ذلك برنامج "أباكاس" لتشجيع مهارات التعلم لدى الأطفال.

وأكد السفير الياباني أن هدف التعليم لا ينبغي أن يقتصر على اكتساب المعرفة الأكاديمية فحسب، بل أيضًا تعزيز روح الإبداع لدى الفرد وتنمية الأخلاق والقيم والتعاطف، مشددا على أن توفير بيئة تعليمية آمنة وفرص نشطة للتعلم ومعلمين مؤهلين هي مفتاح تحقيق هذا النوع من التعليم الجيد في مصر، وأنه يجب على الحكومة والمجتمع المدني أن يعملا معًا من أجل السعي إلى الديناميكية والاستدامة في التنمية الإجتماعية والتعليمية في البلاد.

كما وقع سفير اليابان مع علي مختار رئيس مؤسسة (جزور) عقد منحة بنحو 81 ألفا و993 دولارا، لدعم المرأة في المجتمع المهمش في منطقة مصر القديمة من خلال تقديم برامج لدعم العمالة، ويهدف المشروع إلى توفير مختلف برامج التدريب على الأعمال التجارية التي تمكن المرأة من اكتساب المهارات والمعرفة التي تعكس احتياجات السوق الحالية لمصر.

وقال السفير إن اليابان ملتزمة بدعم تمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم، إيمانًا منها بأن خلق "مجتمع تتألق فيه النساء" سيجلب الحيوية للعالم.

كما أعرب كاجاوا عن احترامه وتقديره لتفاني المؤسسة في دعم النساء المهمشات، كما شارك مختار السفير الرأي بأن المجتمعات المدنية الفعالة بما في ذلك المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني هي أساس ومفتاح تحقيق بناء المجتمع.

تأتي المنح في إطار برنامج الحكومة اليابانية لمنح "المساعدات اليابانية للمشروعات الأهلية الأساسية وأمن الإنسان" والذي يدعم المنظمات غير الهادفة للربح والمنظمات غير الحكومية في مجالات مثل الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليم والبيئة والتدريب المهني، وقد بدأ تطبيق هذه المنح في مصر منذ عام 1994، وحتى الآن تم تنفيذ نحو 164 مشروعًا بقيمة تقارب 8.6 مليون دولار أمريكي.

    الاكثر قراءة