الأحد 30 يونيو 2024

جوتيريش يحذّر من زيادة التوترات بين الدول بسبب نقص المياه

22-3-2018 | 20:23

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش من زيادة التوترات بين الدول بسبب نقص المياه لا سيما أن 40% من سكان العالم يعانون من ندرة المياه التي أصبحت تشكل مصدر قلق كبير.

جاء ذلك خلال كلمة الأمين العام للمشاركين في احتفال الجمعية العامة للأمم المتحدة لإحياء "اليوم العالمي للمياه" اليوم  الخميس ، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، بحضور وزراء المياه والري لبعض الدول الأعضاء بالجمعية العامة ومندوبي الدول الدائمين لدى الأمم المتحدة.

وقال الأمين العام، إنه "مع زيادة الطلب على المياه العذبة بنسبة تزيد على 40% بحلول منتصف القرن، ومع تأثير تغير المناخ، فإن ندرة المياه تشكل مصدر قلق كبير".

وأشار إلى أنه بحلول عام 2050، سيعيش شخص واحد من كل أربعة أشخاص على الأقل في بلد يكون فيه نقص المياه العذبة.

وأوضح أن أكثر من ملياري شخص يفتقرون في الوقت الحالي إلى المياه الصالحة للشرب؛ في حين يعاني أكثر من 4.5 مليار شخص من نقص خدمات الصرف الصحي الملائمة.

وأضاف جوتيريش أن المياه باتت مسألة حياة أو موت، ومن دون الإدارة الفعالة لمواردنا المائية، فإننا نخاطر بزيادة الخلافات بين المجتمعات وزيادة التوترات بين الدول.

وتابع "تقف الأمم المتحدة على أهبة الاستعداد لمساعدة البلدان على تعزيز الحوار بشأن السياسات المائية، وتبادل أفضل وإقامة الشراكات، وقد طلبت من الدول الأعضاء إعداد خطة عمل بدعم من لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية".

وأكد "وتحدد خطتنا 3 أهداف أساسية، لمواجهة نقص المياه، وهي معالجة الإجهاد المائي بشكل أفضل، ومواءمة برامج ومشاريع المياه والصرف الصحي الحالية مع جدول أعمال 2030، وخلق الإرادة السياسية لتعزيز التعاون والشراكات".

ويذكر أن تحديد يوم دولي للاحتفال بالمياه العذبة جاء إثر توصية قدمت في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، الذي عقد في ريو دي جانيرو عام 1992.


    الاكثر قراءة