الإثنين 1 يوليو 2024

«ماي» للقادة الأوروبيين: اتفاق «البريكست» تطلب تقديم تنازلات من الجانبين

23-3-2018 | 11:18

ذكرته صحيفة "الجارديان" أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أبلغت يوم الاثنين الماضي قادة دول الاتحاد الأوروبي بأنه تم تقديم تنازلات من قبِل كلا الطرفين، في توصلهما لاتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، ، ، وذلك قبل توقيع زعماء دول الاتحاد الـ27 رسميا على اتفاق بريكست اليوم الجمعة.


وأعربت ماي، في حفل عشاء اُقيم في عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل، عن أملها في أن الاتفاق حول ترتيبات المرحلة الانتقالية عقب بريكست من شأنه أن يضيف زخما لمحادثات الخروج، وأنه أصبح من الممكن في الوقت الراهن التوصل لاتفاق بشأن قضية الحدود الإيرلندية، حسبما ذكرت الصحيفة البريطانية.


وأوضحت "الجارديان" أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه، يوم الاثنين الماضي، شهد تخلي بريطانيا عن موقفها المعارض لفرض الاتحاد الأوروبي قوانين جديدة على بريطانيا خلال فترة الانتقال، إلى جانب قبولها حق حرية الحركة الكاملة للمواطنين الأوروبيين الوافدين إلى بريطانيا قبل شهر يناير من عام 2021، وهو موعد انتهاء الفترة الانتقالية التي تعقب بريكست .


من جهته، خفف التكتل الأوروبي من حدة لهجته فيما يتعلق بالسماح لبريطانيا للتفاوض بشأن اتفاقاتها التجارية مع الدول الأخرى خلال أشهر الانتقال الـ21.