الأربعاء 5 يونيو 2024

«الوطنية للانتخابات»: إجراءات مشددة لتأمين القضاة.. ونقلهم للجان بالطائرات الحربية.. وغرف عمليات بمختلف الهيئات لتذليل العقبات

تحقيقات25-3-2018 | 16:09

قبل ساعات من انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية الذي يستمر أيام الإثنين، الثلاثاء، والأربعاء، حرصت الهيئة الوطنية للانتخابات على رفع درجة الاستعداد القصوى، في توزيع القضاة وتسكينهم في اللجان، ومتابعة تنقلاتهم وتذليل العقبات أمامهم

 

إجمالي عدد القضاة:

يبلغ عدد القضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية، 18 ألفا و620 قاضيا من الهيئات القضائية الأربع «قضايا الدولة، نيابة إدارية، مجلس الدولة، والقضاء الأعلى والنيابة العامة»، للإشراف على 367 لجنة عامة و13 ألفا و706 لجان فرعية.

 

وبلغ عدد القضاة المشرفين على الانتخابات من القضاء والنيابة العامة 8420 قاضيا، بينما بلغ عدد القضاة المشرفين من مجلس الدولة 2100 قاض، أما عدد القضاة من النيابة الإدارية فبلغ 4800 قاض، أما مستشاري قضايا الدولة فبلغ عددهم 3300 قاض.

 

غرفة عمليات القضاة:

أصدر المستشار  محمد عبدالمحسن قراراً بتشكيل غرفة عمليات لنادي القضاة، لمتابعة القضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية 2018، بهدف المساعدة وتذليل أي عقبات قد تواجه القضاة فى أداء رسالتهم الهامة.

 

وأوضح نادي القضاة أن المهمة الرئيسية للغرفة هى تلقى أى شكاوى من القضاة الموجودين بأنحاء الجمهورية فى اللجان الانتخابية، والعمل على حلها من خلال التواصل مع الجهات المعنية.

 

قضايا الدولة:

قرر نادي هيئة قضايا الدولة، برئاسة المستشار أحمد خليفة، التأمين على أعضائه المشرفين على الانتخابات الرئاسية، بمبلغ مليون جنيه لكل عضو تصرف لأسرته في حالة وفاته، و750 ألف جنيه في حالة إصابته بعجز كلي.

 

وقال المستشار أحمد خليفة رئيس النادي في بيان له، إن النادي اتفق مع شركة مصر للتأمين، على تحرير وثيقة تأمين تغطى كافة الحوادث الشخصية أثناء العملية الانتخابية.

 

وأضاف "حرصا من مجلس إدارة النادي على سلامة أعضائه، فقد قام النادي بعمل وثيقة التأمين المشار إليها".

 

ويبلغ عدد أعضاء هيئة قضايا الدولة المشاركين في الإشراف على الانتخابات الرئاسية، 3300 عضو، من إجمالي 18 ألفا و620 قاضيا يشرفون على الانتخابات من 4 هيئات قضائية.

 

مجلس الدولة:

تابعت غرفة عمليات نادي قضاة مجلس الدولة لمتابعة أعضاء النادي المشاركين فى الإشراف على انتخابات الرئاسة 2018 برئاسة المستشار سمير البهي، رئيس مجلس إدارة النادي عملية سفر الزملاء للمحافظات عن طريق الطائرات الحربية التى وفرتها القوات المسلحة وتحركت من مطار شرق القاهرة العسكري.

 

وتابعت الغرفة، أنه قد تم تخصيص عدد من السيارات من مجلس الدولة لنقل الزملاء من مقر النادي إلى مطار شرق القاهرة الحربي، وذلك فى إطار التنسيق مع إدارة مجلس الدولة برئاسة المستشار أحمد أبو العزم رئيس مجلس الدولة والمستشار فؤاد عبد الفتاح الأمين العام لمجلس الدولة اللذين لم يدخرا جهداً للمساعدة فى تذليل أي عقبات أمام السادة الزملاء المشاركين فى هذا الاستحقاق الانتخابي الهام.

 

غرفة أندية الأقاليم:

أصدر  نادي القضاة قرارا بتشكيل غرفة عمليات رئيسية مشتركة من ممثلين لجميع الأندية القضائية، لمتابعة أعضائها المشاركين فى الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أنه سوف يتم الاتفاق خلال الفترة المقبلة، وخلال اجتماعات أخرى لأندية الجهات والهيئات القضائية، على تشكيل هذه الغرفة المشتركة وآليات عملها ودورها خلال الانتخابات.

 

وأوضح نادي القضاة أنه عامل مساعد لإزالة العقبات التى قد تواجه القضاة، وهو حلقة الوصل والترتيب مع الهيئة الوطنية للانتخابات والمحاكم الابتدائية، لتسهيل مهمة القضاة فى أداء رسالتهم.

 

واستعرضت الهيئة الوطنية للانتخابات مع وزارتي الدفاع والداخلية خطة لتأمين الانتخابات خلال الفترة المقبلة، والمهام الموكلة إليهم بتأمين الجهات والإدارات والأشخاص المنوط بهم إدارة العملية الانتخابية ومتابعتها والإشراف عليها خلال الفترة المقبلة، وتم الاتفاق على تأمين الناخبين وتحقيق الأمن العام أثناء الإدلاء بأصواتهم في أيام الاقتراع 26 و27 و28 مارس الجاري، كذلك تأمين المرشحين ومؤيديهم، ومنع أي وجه للإخلال بالأمن والنظام.

 

تأمين القضاة:

يشمل التأمين أعضاء الهيئات والجهات القضائية خلال فترات عملهم وتسلم وتسليم أوراق الانتخابات حتى انتهاء مهامهم وعودتهم لمقار عملهم أو إقامتهم.

 

وتتضمن خطة التأمين أيضا الإدارات الانتخابية، وهي: مقر رئاسة الهيئة الوطنية للانتخابات، ولجان متابعة سير الانتخابات بالمحاكم الابتدائية بالمحافظات أو بالمحاكم الجزئية بالمحافظات التي ليس بها محاكم ابتدائية، اللجان العامة المشكلة بنطاق مراكز وأقسام الشرطة، المراكز الانتخابية التي تضم اللجان الفرعية.

 

ويشمل التأمين ممثلي منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية والأجنبية، أثناء متابعتهم للانتخابات الرئاسية أيام الاقتراع والفرز.

 

تسليم أوراق الانتخابات:

تسلم القضاة المشرفون على انتخابات الرئاسة، أوراق الانتخابات، أول أمس، قبل يومين من التصويت في الانتخابات بالداخل المقرر لها أيام 26 و27 و28 مارس الجاري.

 

وأكدت الهيئة أن القضاة تسلموا أوراق الانتخابات من مقار المحاكم الابتدائية أو من خلال أماكن حددتها الهيئة الوطنية بالمحافظات.

 

ضوابط قانونية للقضاة:

وجهت الهيئة الوطنية للانتخابات، رسالة إلى القضاة المشرفين على الانتخابات، أكدت فيها أن الوطن دعا القضاة للإشراف على واحدة من أهم الانتخابات التي تتولى الهيئة إدارتها والإشراف عليها، وهي الانتخابات الرئاسية 2018، وأن القضاة مصدر ثقة الشعب، ويؤدون مهمتهم في الإشراف عليها.

 

ويتضمن الدليل القواعد الإرشادية الخاصة بالعملية الانتخابية أبرزها، قواعد تسليم أوراق العملية الانتخابية، والقواعد المنظمة لعمل اللجان الفرعية، وصور لنماذج كافة تصاريح المتابعة للانتخابات الصادرة من الهيئة الوطنية للانتخابات، والإجراءات قبل بدء عملية الاقتراع، وعملية الاقتراع الإجراءات الختامية لليوم الأول والثاني من أيام التصويت، وإجراءات الفرز، ونماذج استرشادية لعلامات إبداء الرأي الصحيحة والباطلة، وإجراءات حفظ الأوراق والأدوات الانتخابية، والقواعد المنظمة لعمل اللجان العامة، والقواعد المنظمة لعمل لجان الحفظ، والقواعد المنظمة لعمل لجان متابعة سير العملية الانتخابية بالمحاكم الابتدائية، والنصوص القانونية المنظمة للجرائم الانتخابية.