الإثنين 1 يوليو 2024

مستشار الأمن القومي الأمريكي: حزمة التعريفات الجمركية بمثابة علاج بالصدمة للصين

25-3-2018 | 16:10

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إنه يتمنى أن تكون الحزمة الجديدة من التعريفات الجمركية الوشيكة على الواردات من الصين بمثابة "علاج بالصدمة" لبكين.
وأضاف بولتون - في تصريحات نقلتها صحيفة (ذا هيل) الأمريكية اليوم الأحد - " لا أعتقد أن أي أحد يتطلع إلى نشوب حرب تجارية .. واستغلت الصين مكانتها في العالم والترتيبات التجارية التي كانت لديها مع الولايات المتحدة وبلدان أخرى لفترة طويلة".
وتابع " إن كل ما نطلبه هنا هو أن يفعل الصينيون الأمر ذاته ، ولذا أعتقد أن هذا يمكن أن يكون بمثابة علاج بالصدمة لجذب انتباههم ، وآمل أن يكون له تأثير جيد".
وأشار إلى إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الخميس الماضي ، أن الولايات المتحدة ستفرض حزمة جديدة من التعريفات الجمركية على الواردات من الصين تصل قيمتها إلى 60 مليار دولار ، إذ قال ترامب " إن التعريفات الجمركية المفروضة على المنتجات الصينية تهدف إلى كبح جماح انتهاك الصين لحقوق النشر والملكية الفكرية والتي تكلف الشركات الأمريكية العديد من المليارات مقابل خسارة الإيرادات كل عام"، داعيا لفرض تعريفات ؛ استجابة لدراسة أجرتها الحكومة الأمريكية تؤكد أن الدمار الاقتصادي الذي وقع في أمريكا هو نتيجة لسرقة الملكية الفكرية.
يذكر أن ترامب وقع على مذكرة تفاهم الخميس الماضي ، مطالبا وزارة المالية الأمريكية باتخاذ إجراءات مؤثرة ضد الصين صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
يشار إلى أن هناك تقارير تفيد بأن الصين في خطوة انتقامية تخطط لفرض مجموعة من التعريفات والتي ستستهدف 3 مليارات دولار في الواردات الأمريكية.