السبت 8 يونيو 2024

المبعوث الدولي إلى ليبيا يدعو لإجراء الانتخابات العامة قبل نهاية العام الجاري

25-3-2018 | 21:40

دعا المبعوث الأممي لدى ليبيا، غسان سلامة، اليوم الأحد ، إلى الإسراع في إجراء انتخابات عامة قبل نهاية العام الجاري "2018 "، وذلك خلال لقائه برئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

وجاء في بيان لمجلس النواب الليبي ، أن المبعوث الأممي لدى ليبيا بحث مع رئيس مجلس النواب كل ما يهم الشأن الليبي ، مشيرا إلى أن سلامة أكد في مؤتمر صحفي عقب اللقاء ضرورة الإسراع بإصلاح الهيئة التنفيذية في ليبيا، وإجراء انتخابات عامة قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف البيان، أن سلامة لفت إلى وجود تفهم عميق لدى رئيس مجلس النواب لموقف المجتمع الدولي الداعي للانتقال إلى مرحلة استقرار طبيعة ومؤسسات ثابتة، قائمة على دستور "مقبول" من مختلف الأطراف الليبية.

يذكر أن المبعوث الدولي، أكد خلال خطابه أمام مجلس الأمن ، يوم الأربعاء، الماضي أنه كلما اقتربت ليبيا من موعد الانتخابات كلما كانت التعديلات على الاتفاق السياسي أقل أهمية، مشيرا إلى أن العمل من أجل إجراء انتخابات عادلة وحرة ونزيهة قبل نهاية العام الجاري هو في قمة أولويات الأمم المتحدة، وأنه من المهم جدا قبل إجراء هذه الانتخابات أن تكون شاملة وذات نتائج مقبولة من الجميع. كما قال إنه كلما اقتربت ليبيا نحو الانتخابات كلما كانت التعديلات على الاتفاق السياسي أقل أهمية.

ويسعى المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا للتوصل إلى حل سياسي للأزمة التي قسمت البلاد على مر السنوات الماضية، وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بعد تعديل بنود في "الاتفاق السياسي" الذي أبرم في مدينة "الصخيرات" المغربية في 17 ديسمبر 2015.

وانقسمت البلاد إلى الشرق الذي يديره البرلمان الليبي بدعم من الجيش بقيادة خليفة حفتر، والغرب الذي تتمركز فيه حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا، والتي لم تحصل على ثقة البرلمان.