الأحد 19 مايو 2024

الرئيس اللبناني يدعو إلى الكف عن التأجيل والمماطلة في مشكلة الكهرباء

27-3-2018 | 19:10

دعا الرئيس اللبناني العماد ميشال عون إلى الكف عن التأجيل والمماطلة في موضوع الكهرباء التي يدفع ثمنهما اللبنانيون والخزينة معتبرا أن "الأمر لم يعد مقبولا".
وشدد خلال رئاسته اليوم الثلاثاء، جلسة مجلس الوزراء بحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء على ضرورة إيجاد الحلول الموقتة ريثما ينتهي إنشاء المعامل الكبيرة للإنتاج التي يتفق عليها الجميع.
وطلب عون من الوزراء سرعة البت في الأمور العالقة في وزاراتهم من اليوم وحتى 20مايو المقبل وهو تاريخ انتهاء ولاية المجلس النيابي وبدء ولاية المجلس الجديد حيث تعتبر الحكومة مستقيلة، ولا سيما تلك المتعلقة بقضايا جميع المواطنين الملحة، دون أي اعتبار سياسي وانتخابي.
من جهته، دعا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وزير الطاقة إلى رفع التقرير الذي أعده عن واقع الكهرباء والحلول المقترحة والبدائل تمهيدا لجلسة لمجلس الوزراء تتخذ فيها القرارات المناسبة. 
ولفت إلى أن مقاربة موضوع الكهرباء تمت من منطق سياسي فيما المصلحة تقتضي بمقاربته تقنيا وماديا وتحديد مصدر توفير الطاقة.
أطلع الرئيس اللبناني العماد ميشال عون مجلس الوزراء على المحادثات التي أجراها مع المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع السيد جوهانس هان، والتي شدد فيها على ضرورة عودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة في سوريا للحد من التداعيات السلبية على الأوضاع الاقتصادية والأمنية والاجتماعية التي يواجهها لبنان، لافتا إلى أنه لم يعد من المقبول استمرار هذه التداعيات لأن البلاد تمر في ظروف صعبة.
وأضاف أنه طالب المفوض الأوروبي بمنح الاتحاد الأوروبي التسهيلات اللازمة لإدخال الصادرات اللبنانية من منتجات صناعية وزراعية وغذائية إلى دول الاتحاد.
وأشار إلى أن المفوض الأوروبي أبلغه أن الاتحاد مستعد لتقديم كل أنواع الدعم والمساندة لتسهيل دخول المنتجات اللبنانية إليه وفقا للمعايير الدولية والأوروبية تحديدا.