السبت 1 يونيو 2024

في ذكرى وفاته.. أشهر جمل النمر الأسود «أحمد زكي»

فن28-3-2018 | 00:28

الحديث عن الراحل أحمد زكي وموهبته لا ينتهي، فهو فنان لا تشعر بأدواره أنه يمثل من كثرة الصدق في الأداء استطاع تجسيد جميع الأدوار ببراعة وحرفية تامة.


وفي يوم 27 من مارس عام 2005 رحل عن عالمنا بعد صراع مع مرض السرطان الفنان أحمد زكي الذي امتد مشواره الفني لأكثر من 30 عامًا، ورغم وفاته هناك جمل مازالت حاضرة في أذهان الجمهور حتى الآن ومن أشهر الجمل التي قالها الفنان الراحل.


في فيلم "البيضة والحضر" التي جاءت على لسان "مستطاع طه" مدرس الفلسفة "ويل للعالم إذا انحرف المتعلمون وتبهيذ المثقفون"، "العضف لا يفرق بين جاهل ومتعلم، هما اللى بيخلقوا الدجال ويصنعوه بإرادتهم زي ما صنعوا من الحجر تمثال وعبدوه".


فيلم ضد الحكومة الذي يعد من أشهر وأهم الأفلام في تاريخ أحمد زكي لتناوله قضايا عالم المحاماة وقضايا الفساد التي تؤثر على المجتمع.


ومن أبرز الجمل التي لا ينساها أحد عندما يعترف بفساده وفساد المجتمع ككل حيث قال: "كلنا فاسدون كلنا فاسدون لا استثني أحدًا حتى بالصمت العاجز الموافق قليل الحيلة".

الحب فوق هضبة الهرم

ومن أشهر الجمل التي قالها الراحل: "كلهم كدابين، وعارفين إنهم كدابين وعارفين إننا عارفين إنهم كدابين، وبرضه مستمرين في الكدب وبيلاقوا اللي يصقفولهم".

أيام السادات

وضم الفيلم أشهر جمل جاءت على لسان السادات في عدد من الخطب أو الحوارات، حيث ردد زكي بالفيلم تعليق السادات على حادث الزاوية الحمرا قائلاً: "فيه ناس بينفخوا في النار وبيستخدموا الولاد الشبان الصغيرين وقود للنار دي، أنا بحذرهم جميعا وبقولهم إن الديمقراطية لها أنياب وتقدر تحافظ على نفسها".

معالي الوزير

ومن أشهر جمل زكي في الفيلم: "الشر..الورم.. الورم الخبيث يبدأ بمللي يتوسع يتوسع يتوسع من غير ما تحس يبقاله السيطرة، يبقى الانحراف متعة والشر مذاق والسرقة كيف، والسلطة إدمان، بديت مظلوم أصبحت ظالم".