الأحد 19 مايو 2024

مفوضية حقوق الإنسان تعرب عن صدمتها إزاء مقتل 68 شخصا في أحد سجون فنزويلا

29-3-2018 | 17:11

 أعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان والتابعة للأمم المتحدة، عن صدمتها إزاء مصرع مالا يقل عن 68 شخصا في فنزويلا على إثر حريق شب في سجن تابع للشرطة أمس الأربعاء، وذلك وسط أنباء عن وقع اشتباكات بين المحتجزين وقوات الأمن بحسب المفوضية.

وحثت مفوضية حقوق الإنسان - في بيان اليوم الخميس - السلطات الفنزويلية على إجراء تحقيق سريع وواف وفعال لتحديد سبب هذه الوفيات وتقديم تعويضات لأسر الضحايا وتحديد المسؤولين وتقديمهم إلى العدالة إن اقتضى الأمر.. كما أشارت المفوضية إلى قلقها إزاء التقارير التي تفيد بأن قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق الأقارب الذين تجمعوا أمام مركز الشرطة في فالنسيا بولاية كارابوبو للمطالبة بمعلومات عن أقاربهم 


ودعت السلطات إلى احترام حق العائلات في الحصول على المعلومات والتجمع السلمي.

قالت المفوضية الأممية إن سجون فنزويلا مكتظة والظروف فيها سيئة للغاية.. كما أن السجون التابعة للشرطة تستخدم عادة كمراكز احتجاز دائمة 

ولفتت إلى أن تلك الأوضاع تؤدي غالبا إلى العنف وأعمال الشغب كما تتفاقم جراء التأخيرات في القضاء وتأجيل القضايا وأيضا الاستخدام المفرط للاحتجاز السابق للمحاكمة.

شددت مفوضية حقوق الإنسان على أن الدول ضامنة لحياة الأشخاص المحرومين من حريتهم ومسؤولة عن سلامتهم الجسدية الحكومة الفنزويلية إلى اتخاذ تدابير فورية لمعالجة ظروف الاحتجاز لضمان امتثالها للمعايير والمعايير الدولية لحقوق الإنسان بما في ذلك حظر التعذيب والمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة، وحثت السلطات في فنزويلا على التصديق على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب لتمكين المراقبة المستقلة للسجون من قبل هيئة دولية.