الإثنين 17 يونيو 2024

مركز المصالحة الروسي يمدد الهدنة لإجلاء بقية مسلحي «فيلق الرحمن» بالغوطة

30-3-2018 | 09:57

 قرر المركز الروسي للمصالحة في سوريا اليوم الجمعة تمديد "الهدنة الإنسانية" لإتمام عملية إجلاء من تبقى من مسلحي "فيلق الرحمن" من بلدة عربين بالغوطة الشرقية إلى إدلب شمال البلاد.


وأشارت وزارة الدفاع الروسية - في بيان ، أوردته قناة ( روسيا اليوم ) - إلى أن خروج عناصر "فيلق الرحمن" من عربين مستمر منذ 24 مارس الجاري، بموجب الاتفاق المبرم بين مركز المصالحة وقيادة التنظيم.


وعلى صعيد متصل، أعلنت الوزارة اليوم أن سكان مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية يطالبون مسلحي "جيش الإسلام" بقبول شروط القوات الحكومية لتسوية الوضع في المدينة.


وكان قيادة "جيش الإسلام" قد طلبت - في وقت سابق - أثناء المفاوضات السماح لمسلحيها بالانسحاب إلى منطقة القلمون عند الحدود السورية اللبنانية، أو إلى محافظة درعا جنوب البلاد، مع احتمال تسوية أوضاع عشرات المسلحين للبقاء في دوما بعد عودة مؤسسات الحكومة إليها.
وأضافت الوزارة أن 143 ألف شخص غادروا الغوطة الشرقية منذ بداية الهدنات الإنسانية قبل حوالي الشهر.


يشار إلى أنه خرج 7002 من المسلحين وأفراد عائلاتهم في 129 حافلة عبر ممر إنساني إلى إدلب أمس، ليبلغ عدد الذين تم إجلاؤهم من عربين منذ بداية العملية 31915 شخصا.


وتقوم الشرطة السورية تحت إشراف ضباط مركز المصالحة الروسي وممثلي الهلال الأحمر السوري بتأمين الحافلات على امتداد مسار رحلتهم إلى الشمال.