الأربعاء 29 مايو 2024

بان كي مون: الكرة ستتحول إلى الملعب الأمريكي في النزاع النووي

30-3-2018 | 10:54

أوضح أمين عام الأمم المتحدة السابق بان كي مون اليوم الجمعة، أن على الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه –إن، أن يؤكد مبادئه بشأن النزع النووي في محادثات القمة بين الكوريتين التي ستجرى في يوم 27 من أبريل القادم.


وقال " بان " في محاضرة ألقاها تحت عنوان " قضية النزع النووي والأوضاع السياسية في شبه الجزيرة الكورية " في منتدى نظمته اللجنة المركزية لـ (فرقة تدريب ضباط الاحتياط )اليوم في مركز الصحافة في سول " لا بد من عقد لقاء القمة بين الكوريتين بصورة جيدة، حيث علينا أن نبين موقفنا من مسألة النزع النووي بكل وضوح، وإلا فإن الكرة ستتحول إلى الملعب الأمريكي بعد أن نفقد قوة السيطرة في هذه المسألة " .


كما أشار إلى أن قضية الأسلحة النووية ليست قضية بين بيونج يانج وواشنطن، بل إنها قضية تخص كوريا الجنوبية أساسا ومن الخطأ أن نعتبرها قضية تخص الطرفين الكوري الشمالي والأمريكي.


وقال بان " إن ما نقصده بالنزع النووي هو إلغاء الأسلحة النووية، بمعنى أنه يمكن أن نقوم بإجراءات ملائمة في حال قيام كوريا الشمالية بإلغاء الأسلحة النووية تماما".


وفيما يتعلق بلقاء القمة بين كوريا الشمالية والصين في الأسبوع الماضي، قال إن الوضع يمكن أن يسير إلى اتجاه الهدف الذي تسعى إليه كوريا الجنوبية، موضحا أن ما يقلقه هو إمكانية تخفيف الصين موقفها المتشدد تجاه بيونج يانج ، مما يشكل ثغرة في العقوبات المفروضة على هذه الدولة الشيوعية.