الثلاثاء 14 مايو 2024

افتتاح المعرض الفني لذوي الاحتياجات الخاصة بالإسكندرية

31-3-2018 | 19:57

افتتح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، اليوم السبت، المعرض الفني لذوي الاحتياجات الخاصة المقام في قاعة "حامد عويس" بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية.

وقال وزيري إن وزارة الآثار اتخذت إجراءات وتدابير لتمكين جميع فئات المجتمع من زيارة المتاحف والمعارض الأثرية وتذليل أي عقبات قد تواجههم، بالإضافة إلى تنفيذ معارض وورش عمل للمشاركة المجتمعية، وإتاحة الدخول المجاني لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار- خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عن وزير الثقافة الدكتور خالد العناني - إلى أن الوزارة وفرت لافتات مكتوبة بطريقة "برايل"، وأتاحت لمس المعروضات بمعرض "تقدر تشوف بإيدك" بالمتحف المصري لمساعدة المكفوفين، كما وفرت أفلاما بلغة الإشارة لمساعدة الصم والبكم خلال جولاتهم بالمتاحف والمعارض، إلى جانب إطلاق قناة على "اليوتيوب" بلغة الإشارة.

وأشاد الدكتور مصطفى وزيري باللوحات الفنية، التي قدم أصحابها من ذوي القدرات الخاصة شرحا وافيا عن مضمونها.

ومن جانبه، أكد مدير متحف الفنون الجميلة علي سعيد، أن هذه الفعالية تأتي في إطار التعاون بين وزارتي الآثار والثقافة، مشيرا إلى أن قاعة "حامد عويس" التي يقام بها المعرض تستضيف معارض لكبار الفنانين المعاصرين والراحلين، مؤكدا أن الأعمال الفنية التي قدمها ذوو القدرات الخاصة لا تقل عن أعمال هؤلاء الفنانين وإبداعاتهم.

وعقب المعرض، أقيمت احتفالية شاركت فيها فرقة فنون الإعاقة التابعة لفرع ثقافة الإسكندرية، قدمت خلالها الفرقة مجموعة من اللوحات الاستعراضية، بالإضافة إلى عرض تحت عنوان "رسالة"، الذي وجه خلاله ذوو القدرات الخاصة رسالة للمجتمع بأكمله.

وقال مصطفى جابر مدرب الفرقة، إن الفرقة شاركت بمهرجان متحدي الإعاقة بالمدينة الشبابية بأبو قير عام 2016، وكما حصلت على المركز الأول بمهرجان الأقصر الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل الذي أقيم بمحافظة الأقصر خلال الفترة من 6 إلى 11 نوفمبر 2015، كما قدمت عروضا بمهرجان "في حب الإسكندرية" الذي أقيم بمكتبة الإسكندرية 2017، وشاركت أيضا في حفل ختام معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي أقيم هذا العام، إلى جانب العروض الفنية المختلفة التي تقدمها الفرقة بالمراكز الثقافية المختلفة داخل وخارج الإسكندرية.

يذكر أن فرقة فنون الإعاقة تم تأسيسها عام 2013، تتكون من 40 عضوا تتنوع إعاقتهم ما بين الذهنية والسمعية، واعتمدتها الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2015، وتم تخصيص قصر ثقافة الشاطبي لإقامة البروفات، تفعيلا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي باعتبار عام 2018 عاما لذوي الاحتياجات الخاصة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air