السبت 1 يونيو 2024

«الخارجية الروسية» تطرح عدة أسئلة على بريطانيا بشأن قضية سكريبال

31-3-2018 | 20:36

ذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية مساء اليوم السبت أن الجانب الروسي طرح 14 سؤالا عبر السفارة الروسية لدى المملكة المتحدة على وزارة الخارجية البريطانية، بشأن قضية تسميم العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال الذي تسببت قضيته في توتر العلاقات بين روسيا والغرب.

وأهم هذه الأسئلة، وفق بيان الخارجية الروسية، هي لماذا لم تسمح السلطات البريطانية للسفير الروسي الوصول إلى مواطنين روسيين (هما الأب سكريبال وابنته، بعد إصابتهما على الأراضي البريطانية؟ وما مضادات السموم التي قدمت للمصابين، وكيف تم العثور على هذه المضادات من قبل الأطباء البريطانيين في موقع الحادث؟ وبأي حق سمحت المملكة المتحدة لفرنسا بالمشاركة بالتحقيق في قضية سكريبال؟ وكيف استنتجت بريطانية أن المادة المستخدمة في تسمم سكريبال من أصل روسي.

يُذكر أن الشرطة البريطانية عثرت على الضابط السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية سيرجي سكريبال، الذي عمل لصالح الاستخبارات البريطانية، وابنته يوليا، في حالة غياب عن الوعي عند مركز تجاري في مدينة سالزبوري البريطانية في 4 مارس الجاري.

ويوجه الجانب البريطاني اتهامات لروسيا بتورطها في تسميم سكريبال وابنته بمادة شالة للأعصاب مماثلة لمادة باسم "نوفيتشوك"، وتنفي روسيا هذه الاتهامات البريطانية وتؤكد أن الجانب البريطاني لم يقدم لها أي دليل ملموس على صحتها.