الأربعاء 26 يونيو 2024

الجامعة العربية تشيد بنزاهة الانتخابات الرئاسية في مصر.. والبعثة لاحظت التحضيرات اللوجستية الجيدة

تحقيقات1-4-2018 | 14:23

أكدت رئيس بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية السفيرة هيفاء أبوغزالة، أن الانتخابات الرئاسية المصرية جرت في جو ومناخ ديمقراطي، اتسم بالشفافية والنزاهة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، لإعلان البيان التمهيدي لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية "2018".

وقالت أبوغزالة: إن مكاتب الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية بالخارج، أكدت حُسن سير العملية الانتخابية.

وأشادت باستخدام الرابط الإلكتروني الخاص بتدقيق هوية الناخب، واعتبرته إنجازا لتدقيق الهوية من دون تعقيد، مشيرة إلى مشاركة 80 متابعا يمثلون 19 جنسية عربية، ليس من بينهم مصريون.

كما أشارت السفيرة إلى أن العدد الإجمالي للناخبين المسجلين بلغ ٥٩ مليون ناخب وناخبة، وهو يعد أكبر عدد على مستوى العالم العربي.

ضمان الحيادية، لافتة إلى إن بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات المصرية، أكدت أن الانتخابات جرت في نطاق احترام ما نص عليه الدستور والقوانين المنظمة للانتخابات، وأن فرز عدد الأصوات تم وفقا للإجراءات المنصوص عليها قانونا. 

وأضافت أن البعثة رصدت وجودا مكثفا للجيش والشرطة لتأمين الانتخابات، من دون أن ترصد البعثة أي تواجد لهذه القوات داخل لجان الانتخابات، تطبيقا للقانون، إلى جانب أن البعثة رصدت حضور القضاء والموظفين في اللجان التي زارتها وإلمامهم بتفاصيل عملية التصويت، فهي ضمانة مهمة لنزاهة الانتخابات.


كما أشادت البعثة بالتسهيلات التي تم توفيرها لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لاسيما جهود قوات الشرطة والجيش، مشيرة إلى قيام بعض القضاة بالانتقال إلى كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، لمساعدتهم للإدلاء بأصواتهم. 

وقالت السفيرة إن البعثة حرصت على عقد العديد من اللقاءات مع الجهات المعنية بالعملية الانتخابية وكذلك مع أعضاء حملة الرئيس عبد الفتاح السيسي والمرشح موسي مصطفي موسى، حيث إن البعثة رصدت حضورا مكثفا للإعلام، وغطت وسائل الإعلام العملية الانتخابية على مدار الساعة، معربة عن تقدير البعثة لدور الإعلام التوعوي في الانتخابات .

وأعربت أبو غزالة عن الشكر العميق للهيئة الوطنية للانتخابات وعلى رأسها القاضي لاشين إبراهيم، مشيرة إلى أن الهيئة لم تتوانَ عن الرد على جميع الاستفسارات وزودت البعثة الجامعة بالوثائق الهيئة، لافتة إلى أن الهيئة بذلت جهودا كبيرة.

وقالت إن البعثة أوصت مستقبلا بضرورة إنشاء مركز إعلامي مجهز بأحدث التقنيات تابع للهيئة خلال فترة الانتخابات تتواجد فيه وسائل الإعلام كافة، وأن المرأة تصدرت المشهد الانتخابي في انتخابات الرئاسة، حيث رصد متابعو البعثة حضورا ملحوظا للمرأة كناخبة في الإقبال على المشاركة في عملية التصويت، موضحة أن المرأة كانت موجودة في ٩٥٪ من اللجان التي زارتها البعثة، سواء رئيسة لجنة "قاضية" أو كعضو ضمن لجان التصويت.

وأوضحت أنه جرى نشر متابعي الجامعة في ١٤ محافظة داخل مصر، وفقا لخطة انتشار أُعدت مسبقا وفقا لمجموعة معايير من ضمنها الكثافة السكانية والتواجد في مختلف المناطق، حيث زارت البعثة ١٥٧٧ لجنة تصويت، و٢١ لجنة فرز، مشيرة إلى أنه تم افتتاح معظم اللجان في الوقت المحدد لها؛ إلا أن عددا قليلا منها فتحت متأخرة بسبب تأخر وصول رؤساء اللجان.

وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة إن البعثة لاحظت أن المصريين المقيمين بالخارج الذي ليس لديهم عنوان في مصر على بطاقة الرقم القومي لم يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم لعدم وجودهم على قاعدة الناخبين.

وأعربت بعثة الجامعة العربية عن خالص تمنياتها بالنجاح والتوفيق للرئيس المنتخب في قيادة جمهورية مصر العربية نحو مواصلة نهضتها التنموية والحضارية.

كما أعربت عن شكرها لرئيس حملة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمستشار القانوني للحملة، والمرشح موسى مصطفى موسى وأعضاء حملته لتزويد البعثة بالمعلومات اللازمة حول برنامج كل حملة.

ووجهت الشكر لكافة الجهات والمؤسسات التي التقت البعثة ودعمتها وعلى رأسها وزارات الخارجية والداخلية والجيش المصري والمجلس القومي للمرأة ومنظمة المرأة العربية والهيئة الوطنية للإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة وكافة وسائل الإعلام التي غطت أنشطة البعثة.

حضر المؤتمر الصحفي مساعد وزير الخارجية المشرف على الانتخابات الرئاسية السفير حمدي لوزا، ومحافظ الإسكندرية الدكتور محمد سلطان، ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة كرم جبر، وممثل الهيئة الوطنية للانتخابات اللواء رفعت أبو القمصان.