الأحد 9 يونيو 2024

مسعد هركي: المتشدقون باسم النوبيين أصحاب مصالح.. وخريطة التنمية وصلتنا

أخبار1-4-2018 | 15:42

قال مسعد هركي، رئيس المؤسسة المصرية النوبية للتنمية، إن الدولة المصرية تسير في مخطط للتنمية واتخذت خطوات لتنفيذ مطالب أهل النوبة وهناك خطوات حالية وأخرى مستقبلية لإعادة تسكين أهل النوبة جنوب السد العالي، مضيفا أن الدولة عملت حصر لأهالي النوبة من خلال وزارة العدل.

 

وأكد هركي لـ"الهلال اليوم"، أن الوزارة نشرت إعلانا في الصحف القومية اليومية في يوليو من العام الماضي للحصر وإعطاء أهالي النوبة حقوقهم، مضيفا أن من يتحدث باسم أهالي النوبة من الخارج لا يعلم شيئا ولهم مصالح ولا يمتوا بصلة للنوبيين.

 

وأضاف أن أبناء النوبة في الخارج محل تقدير واحترام وهناك عمد ومشايخ وقيادات في الداخل تتولى التواصل مع الدولة المصرية ولا أزمة لأن أهالي النوبة لا يقبلون بتدويل قضاياهم، موضحا أن البعض بالخارج يسعى للحصول على سبوبة.

 

وأشار إلى أن الدولة المصرية تسير في خطى صحيحة وسليمة لرعاية أهالي النوبة فبنت وادي كركر في أسوان، والذي يشمل ثمان قرى جنوب السد العالي بتكلفة 2 مليار جنيه تسلمها النوبيين، مضيفا أن هناك 6مناطق أخرى يجري إعدادها لإعادة تسكين الأهالي جنوب السد.

 

وأوضح رئيس المؤسسة المصرية النوبية للتنمية، أن هذه الخطى ستخرس الألسنة والنوبيين يحترمون كل منْ يعمل لصالح مصر.

 

ما زال المدعو حمدي سليمان محمود علي، رئيس اتحاد النوبيين المقيم بالنمسا يواصل أباطيله ومحاولاته المستميتة لتدويل ما يزعمه "القضية النوبية: وهي نغمة نشاز تسعى لفصل النوبة عن مصر وحلقة من حلقات مخطط تقسيم مصر وهو ما لفظه أهل النوبة الكرام".