الثلاثاء 30 ابريل 2024

انطلاق فعاليات الدورة الـ18 للمؤتمر الأدبي الإقليمي بالفيوم

فن3-4-2018 | 14:22

انطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ18 للمؤتمر الأدبي الإقليمي بعنوان (ثقافة المجتمع وأثرها في الخطاب الأدبي) والمسماة بدورة الكاتب صبري موسى، بمحافظة الفيوم بحضور الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وعبده الزراع مدير عام فرع ثقافة الفيوم وسعيد الكفراوي رئيس المؤتمر، والذي يستمر لمدة 3 أيام بقصر ثقافة الفيوم.

 

وتتضمن أعمال المؤتمر جلسات حول موضوعات الظواهر المجتمعية وأثرها في الخطاب الثقافي، والشباب وثقافة المواطنة في مصر، والمجتمعات الافتراضية وأزمة القيم الثقافية بالمجتمع المصري، والغزو الفكري وأثره في ثقافة المجتمع، الثقافة العربية المعاصرة، تفاعل أم استلاب، بلاغة الغزاة: قراءة في مفهوم الغزو الفكري وأثره في ثقافة المجتمع.

 

كما يتناول المؤتمر موضوعات ملامح الغزو الفكري ومظاهره في المجتمع المصري، وأثر التعليم في سلوك المجتمع، وتفعيل دور الجامعة في خدمة الثقافة والمجتمع، وأثر التعليم في سلوك طلاب المرحلة الابتدائية، والتعليم والقيم في مصر ومناقشة كتاب الشخصية التي يكرمها المؤتمر بعنوان (صبري موسى السيد في حقل الأدب).

 

وتعقد خلال المؤتمر مائدة مستديرة بعنوان (المردود الثقافي للمؤتمرات الأدبية وأثره على المجتمع) وأمسيات شعرية وعروضا فنية لفرقة الفيوم للموسيقى العربية ويختتم أعماله بجلسة التوصيات الخميس المقبل.

 

ومن المقرر أن يكرم المؤتمر هذا العام اسم الراحل الدكتور سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة السابق والكاتب محمد جبريل والدكتور أبو بكر يوسف من أدباء الفيوم وأول مترجم للأدب الروسي، ويقام على هامش المؤتمر معارض للفن التشكيلي وإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة والنشر الإقليمي.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa