الأربعاء 5 يونيو 2024

وزير الكهرباء يفتتح مصنعا لإنتاج مهمات محطات محولات القوى بالعين السخنة

أخبار3-4-2018 | 15:46

افتتح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ومحافظ السويس اللواء أحمد حامد، مصنع محطات محولات الجهد العالي XD- EGEMAC لإنتاج مهمات محطات محولات القوى حتى جهد 500 كيلوفولت بالإضافة إلى مهمات الـ GIS جهود 500/220/66 والمهمات الأخرى لمحطات محولات مثل المكثفات ومانعات الصواعق.

حضر افتتاح المصنع السفير خان بينج قنصل دولة الصين بمصر، وخوه ليان عضو الجمعية العمومية لشركة XD إجيماك، وعدد من قيادات قطاع الكهرباء، والمهندس مدحت رمضان رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الألمانية لصناعة المنتجات الكهربائية ورئيس مجلس إدارة شركة XD إجيماك لمهمات الجهد العالي. 

وتأتي هذه الخطوة في إطار اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بدعم دور التصنيع المحلى حيث وضع القطاع دائما قضية التصنيع المحلي وتعظيم المشاركة المحلية نصب عينه في جميع مشروعات الطاقة الكهربائية لشركة XD إجيماك. 

وقال وزير الكهرباء إن المصنع هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لإنتاج مهمات محطات محولات القوى حتى جهد 500 كيلوفولت بالإضافة إلى مهمات الـ GIS جهود 500/220/66 والمهمات الأخرى لمحطات محولات مثل المكثفات ومانعات الصواعق.

وأضاف أن هذا المشروع الهام يعتبر إضافة نوعية للمشروعات الصناعية بمحافظة السويس، وسيسهم فى خلق المئات من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لشباب المحافظة، مشيدا أيضا بالمجهود المتميز الذي تقوم به الشركة المصرية الألمانية لصناعة المنتجات الكهربائية "إجيماك" فى مجال دعم التصنيع المحلى لمهمات القوى الكهربائية بالإضافة إلى مشاركتها المتميزة فى مشروعات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، ومن بينها محطات محولات بنبان 1 ،2 ، 3، 4 لربط مشروعات محطات الطاقة الشمسية بموقع بنبان بالشبكة الكهربائية. 

وتقدم الوزير بالشكر والتهنئة للشريك الصيني (شركة XD الصينية) على نجاح هذه التجربة، متمنيا أن يكون هذا المصنع امتدادا للتعاون المثمر والمتميز بين البلدين فى جميع المجالات. 

وأشار الوزير إلى البرنامج الطموح الذي تتبناه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من أجل دعم التصنيع المحلى لمهمات القوى الكهربائية وتقديم كافة الخدمات المطلوبة محليا، موضحاً أنه من واقع المسئولية الوطنية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وبدافع المشاركة في زيادة معدل النمو الاقتصادي فإن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يولى التصنيع المحلى للمعدات الكهربائية الاهتمام الكبير حيث يعمل قطاع الكهرباء على توطين التكنولوجيا وزيادة نسبة المشاركة المحلية في التصميم والتصنيع لمحطات القوى الكهربية، وتعميق التصنيع المحلى في مجال محولات القدرة والقياس والعازلات وأجهزة الوقاية والتحكم والاتصالات، وكذلك توفير الاحتياجات من العدادات مسبوقة الدفع وكذلك لمبات الإضاءة عالية الكفاءة، بالإضافة إلى تسويق المنتجات المحلية للمعدات الكهربائية للدول العربية والأفريقية وتنمية تكنولوجيات الطاقة المتجددة وتطبيقاتها. 

وأوضح أن قطاع الكهرباء يعد من كبار المساهمين في شركات تصنيع مهمات القوى الكهربائية ومنها الشركة المصرية الألمانية لصناعة المنتجات الكهربائية (إجيماك) حيث تساهم الشركة القابضة لكهرباء مصر بنسبة 63 في المائة من أسهم الشركة.
وتساهم شركة إجيماك بدورها بنسبة 49 في المائة فى شركة XD إجيماك لمهمات الجهد العالي وبنفس النسبة فى شركة شنت إجيماك لتصنيع مهمات الجهد المنخفض.

وأضاف أنه كان من نتاج مجهودات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مجال التصنيع المحلى أن بلغت نسبة المكون المحلي بالمشروعات الكهربائية 100 في المائة من مهمات شبكات توزيع ‏الكهرباء وشبكات النقل حتى جهد 220 كيلوفولت، بالإضافة إلى 42 في المائة من مهمات محطات ‏توليد الكهرباء، وذلك من خلال قاعدة صناعية كبيرة.

وقد بلغت نسبة المكون المحلي لمشروعات الرياح حاليا 30 في المائة، ومن المستهدف أن يصل التصنيع إلى نسبة 40 في المائة لمحطات الرياح و30 في المائة في محطات الطاقة الشمسية، خاصة مع تزايد الاهتمام بالطاقة المتجددة فى مصر والمنطقة العربية، وهذه الصناعة المصرية تستخدم حاليا بكفاءة عالية فى الشبكات المصرية والتصدير للخارج.

وفي نهاية كلمته أشار الدكتور شاكر إلى أن دور القطاع الخاص الهام في تدعيم السوق المصري في مجال التصنيع المحلي لمهمات القوى الكهربائية، مؤكدا أن الدولة بجميع أجهزتها تدعم وتشجع القطاع الخاص على الاستثمار في مصر، للوصول إلى معدلات النمو العالمية وتوفر فرص عمل جديدة للشباب المصري.