الأربعاء 26 يونيو 2024

البرلمان يستعد لتنظيم وحدات الطعام المتنقلة.. ونواب: مشروع القانون يساعد على توفير فرص عمل للشباب وإشراف الإدارات المحلية على العربات.. ويجب تخصيص أماكن لهم بكل محافظة

تحقيقات3-4-2018 | 17:07

برلماني: «تنظيم وحدات الطعام المتنقلة» يخلق فرص عمل للشباب

برلماني: يجب تخصيص أماكن لوحدات الطعام المتنقلة في كل محافظة

فرجاني: تنظيم وحدات الطعام المتنقلة يجعلها تحت إشراف الإدارة المحلية

 

يستعد مجلس النواب لتقنين أوضاع عربات الطعام المتنقلة بعد انتشارها في الآونة الأخيرة بشكل كبيرة، وهي خطوة وصفها برلمانيون أنها هامة ستعمل على تنظيم أوضاع تلك الوحدات وتخصيص أماكن لها ويجعلها تحت إشراف الإدارة المحلية لضمان جودة ما تقدمه من خدمات فضلا عن توفير فرص عمل للشباب، موضحين أن القانون سيعمل على وضع اشتراطات صحية وضمانات للتراخيص لضمان عملها بشكل يخدم المجتمع والشباب.

 

كان مجلس النواب قد بدأ أمس مناقشة مشروع قانون تنظيم عمل وحدات الطعام المتنقلة، وذلك بعد تقرير لجنة المشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر ومكتبي لجنتي الإدارة المحلية والشئون الدستورية، والذي يهدف إلى تنظيم وتشجيع وحدات الطعام المتنقلة، وإحكام الرقابة عليها وتقنين أوضاعها.

 

إشراف الإدارة المحلية:

أحمد فرجاني، وكيل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، قال إن مشروع قانون تنظيم وحدات الطعام المتنقلة سيعمل على فتح آفاق عمل جديدة للشباب وكذلك تغيير الوجهة السياحية والحضارية لمصر فضلا عن جعل منظومة عربات الطعام تحت سيطرة وإشراف الإدارة المحلية ويمكنها من التفتيش عليها وإصدار التراخيص وتحديد أماكن مخصصة لها.

 

وأوضح فرجاني في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا القانون سيقدم خدمات عديدة للشباب وللدولة لأن هذا النوع من المشروعات أصبح منتشرا ويحتاج للتنظيم والرقابة، مضيفا أنه سيجعل من الوحدات المتنقلة تقدم خدمات مميزة لمتابعة تطبيق الاشتراطات الصحية وأماكن تواجدها.

 

وأكد أن هذه المشروعات سيمولها الصندوق الاجتماعي للتنمية فضلا عن تحديد رسوم للترخيص كل عام بدءا من 5 حتى 15 ألف جنيه، مضيفا أن هذا المبلغ ليس بالكبير ويقدر الشاب على دفعه سنويا وهو أمر تطبقه كل دول العالم.

 

وأشار إلى أن القانون الآن ينتظر موافقة اللجان النوعية عليه ثم عرضه على الجلسة العامة لمناقشته وإقراره.

 

تخصيص أماكن في كل محافظة:

وقال جمال عبد الناصر عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعطي اهتماما خاصا بالشباب ويدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وأجهزة الدولة تطلق مبادرات عديدة لتمويل هذا النوع من المشروعات، مضيفا أن قانون تنظيم وحدات الطعام المتنقلة خطوة هامة في هذا التوجه لدعم الشباب.

 

وأضاف عقبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا القانون سيساعد الشباب في بدايات مسيرتهم العملية لمن لديه رغبة في البدء بهذا النوع من المشروعات، موضحا أن هذا النوع هو أحد مشروعات ريادة الأعمال ويمكن أن تكون العربة الواحدة بداية لنجاح باهر في عالم الأعمال في المستقبل.

 

وأكد عقبي أنه يجب تخصيص أماكن لهذه العربات والوحدات في كل منطقة لتنظيمها إلى جانب تقنين أوضاعها من جانب التراخيص والاشتراطات الصحية وخلافه.

 

خلق فرص عمل للشباب:

فيما قال سمير البطيخي، وكيل لجنة الشباب بمجلس النواب، إن مشروع قانون تنظيم وحدات الطعام المتنقلة هو مشروع متميز يساعد في خلق فرص عمل للشباب، مضيفا أن الأمر يحتاج إلى ضوابط ودراسة لتحقيق الاشتراطات الصحية والجودة اللازمة لعمل هذه العربات المتنقلة وأماكن تسمح بالتخلص من النفايات والصرف وتوفير الإضاءة المطلوبة لعملهم.

 

وأوضح البطيخي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المشروعات الصغيرة يجب أن تكون واجهة حضارية لذلك يجب للقانون تحديد كل هذه الشروط، مضيفا أن هناك أماكن مخصصة للمشروعات الصغيرة وعربات الطعام مثل "شارع مصر" وهو الفكرة التي ينبغي نقلها إلى أحياء ومحافظات أخرى.

 

وأكد أن التمويل لن يكون عائقا أمام الشباب للبدء في مثل هذه المشروعات لأن تكلفة الوحدة غير مرتفعة فلن تتجاوز 25 ألف جنيها كبداية، مضيفا أن هناك مصادر متعددة للتمويل منها قروض البنك المركزي والصندوق الاجتماعي للتنمية والتي لا تتعدى الفائدة عليها نسبة الـ5%.

 

وأضاف أن المشروع تناقشه الآن اللجان المتخصصة في مجلس النواب بعد أن تقدم به أحد النواب للوصول لأفضل صيغة ثم عرضه على الجلسة العامة لمناقشته وإقراره.