الأحد 16 يونيو 2024

ضيق الوقت وارتفاع الأسعار ومساحة الأدوار .. انسحابات واعتذارات بالجملة فى دراما 2017

14-3-2017 | 10:44

تقرير: عمرو والي

جرت العادة سنوياً أن تكون نهايات شهر يناير وبداية شهر فبراير في الغالب هي بداية انطلاق تصوير الأعمال الدرامية من أجل العرض خلال موسم شهر رمضان، إلا أن الآونة الأخيرة شهدت موجة هائلة من الاعتذارات والانسحابات من جانب صناع الأعمال الدرامية على الرغم من الإعلان عنها منذ فترة طويلة، وفيما اختلفت أسبابها من عمل لآخر، كان أبرزها ضيق الوقت، والانشغال بأعمال أخرى، وقلة مساحة الدور، وارتفاع أسعار الدولار ... «الكواكب» ترصد أبرز هذه الأعمال التي أعلنت التأجيل للعام المقبل 2018، أو التي شهدت اعتذار بعض النجوم، وذلك من خلال السطور القادمة.

أبيه فتحي

كان فى صدارة هذه الأعمال مسلسل «أبيه فتحي» للفنان محمد هنيدى وإنتاج عصام وهشام شعبان، فعلى الرغم من الانتهاء من عدد كبير من الحلقات للسيناريست يوسف معاطى، وحجز استديو التصوير داخل جهاز السينما ودفع مقدمات وتوقيع عقود مع عدد كبير من الممثلين منهم هادى الجيار، وأحمد حلاوة، وضياء الميرغنى، إلا أنهم قرروا التأجيل بسبب مواعيد التصوير، لانشغال الفنان محمد هنيدي بتصوير فيلمه الجديد «عنتر ابن ابن ابن شداد»، المنتظر عرضه في عيد الفطر المقبل. وقرر صناع العمل تأجيله للعام المقبل 2018 وبدأ هنيدي تصوير عدد من المشاهد الخارجية لفيلمه فى شوارع القاهرة، ويشاركه التصوير الفنانة درة، وذلك قبل أن ينتقل فريق العمل لاستئناف التصوير فى مدينة الإنتاج الإعلامى. يذكر أن فيلم "عنتر ابن ابن ابن شداد" بطولة محمد هنيدى، ودرة، وباسم سمرة، وخالد سرحان، ولطفى لبيب، وهالة فاخر، وإيمان السيد، وأيمن منصور، وعدد آخر من النجوم، وهو تأليف أيمن بهجت قمر، إخراج أحمد المهدي.

على رأي المثل

فيما أعلن الفنان تامر حسنى انسحابه من مسلسل «على رأى المثل»، الذي كان من المفترض أن تشاركه فيه الفنانة ياسمين عبد العزيز، فى أول بطولة تجمع النجمين، وبرر حسني الأمر باحتياج العمل إلى تحضيرات ضخمة فى التنفيذ، وضيق الوقت، بالإضافة إلى انشغاله بتصوير فيلم «تصبح على خير» مع المخرج محمد سامى، والذى انسحب هو الآخر من العمل، فيما قررت ياسمين عبد العزيز استمرار مشروع العمل بدون «تامر» والتواجد فى رمضان بالمسلسل، ومن المنتظر أن يستكمل المخرج خالد جلال كتابة الحلقات، ووقع الاختيار على المخرج معتز التوني ليكون بديلاً لسامي، بعدما تعاقد المنتج تامر مرسي معه، فيما يعقد صناع العمل جلسات عمل مكثفة لوضع الخطوط العريضة للمسلسل، وتم التعاقد مع الفنان مصطفي خاطر ليشارك عبد العزيز فى المسلسل الذى من المنتظر أن يكون بشكل الحلقات المنفصلة المتصلة.

وكتب سامي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أصدقائى الأعزاء دائمًا ما أحاول أن أقدم لكم فى الشهر الكريم أعمالاً تلقى إعجابكم وآخرها الأسطورة، وكنت سأقدم لكم هذا العام مشروعًا جديدًا مع تامر حسنى وياسمين عبد العزيز ولكن نظرًا لضيق الوقت لم أستطع الوصول إلى الموضوع الذى يليق بهؤلاء النجوم الكبار ويمتعنى فنيًا ولذلك اعتذرت للمنتج تامر مرسى عن المسلسل وأتمنى لهم هو وياسمين كل النجاح والتوفيق".

وكانت اختلافات قد نشبت بين تامر وياسمين حول الإطار العام لشخصيتيهما ضمن الأحداث، والخط الدرامى لهما، وكان السيناريست والمخرج خالد جلال هو من يكتب العمل فى البداية وسلم الشركة المنتجة قرابة 10 حلقات، وبعدها تم إعلان انسحابه والاستعانة بالمؤلف أيمن بهجت قمر ليشارك فى الكتابة لضبط الحوار والشخصيات إلا أنه أعلن انسحابه هو الآخر بعد انسحاب المخرج محمد سامي، ليعود جلال لكتابة العمل مرة أخري ولم يستقر صناعه على توقيت بدء التصوير، لاسيما مع اقتراب الشهر الكريم.

ولاد الطيب مرزوق وإيتو

وبعد تجربته الإخراجية الأولى في رمضان العام الماضي من خلال مسلسل "سبع أرواح" للفنانين خالد النبوى ورانيا يوسف وإياد نصار، خرج المخرج طارق رفعت من السباق الرمضانى المقبل فى اللحظات الأخيرة، بعد المجهود الذى بذله فى التحضير لمسلسل "ولاد الطيب مرزوق وإيتو"، الذى كان مقررًا أن يخوض من خلاله الفنان محمد رمضان السباق الرمضانى المقبل، بسبب تجنيد بطل العمل والمنتظر أن ينتهي فى 2019.

قصر العشاق

"ضيق الوقت" أيضا تسبب فى اعتذار المخرج عمر عبدالعزيز الذى اعلن انسحابه من إخراج مسلسل «قصر العشاق»، وهو العمل الذى يضم فى بطولته نخبة من النجوم الكبار منهم بوسى وسهير رمزى، وفاروق الفيشاوى وعزت العلايلى. وترددت أنباء عن نشوب خلاف كبير بين المنتج ممدوح شاهين وعمر عبدالعزيز بسبب تفاصيل خاصة بالعمل، ورأى المخرج ان الاجواء لن تساعده لتقديم العمل بالشكل الذى يراه مناسبا، وانسحب ليحل مكانه المخرج احمد صقر فيما حدد المنتج شهر مارس لبدء التصوير أملا فى اللحاق برمضان.

وشهد العمل انسحاب الفنان حسين فهمي، الذى اعتذر عن المشاركة فى العمل لانشغاله بتصوير مسلسل "الدولى" فيما تدرس الفنانة ميرفت أمين هى الأخرى الإعتذار عن العمل، وذلك لانشغالها بتحضيرات وتصوير مسلسل «لاتطفىء الشمس».

العودة

وقبل أيام ودون أى مقدمات أعلن الفنان محمد رجب تأجيل مسلسله «العودة» إلى رمضان 2018، معللا ذلك بضيق الوقت خاصة أن العمل يحتاج إلى بناء ديكورات تستغرق وقتا طويلا، وكذلك لكثرة الدول التى من المفترض أن يتنقل بينها للتصوير الخارجى.

الزئبق

ورغم ان مسلسل الفنانة يسرا «على سلم الخدامين» تعرض لهذه الظاهرة باعتذار ريم مصطفى عن عدم لعب دور ابنتها بالمسلسل، وذلك بعد ان رأت ان الدور الذى تعاقدت عليه تغير بعد تعديل كتابة الحلقات وأصبح لا يناسبها. كانت يسرا نفسها أحد ابطال الدراما المعتذرين هذا العام، وذلك عندما رفضت لعب دور ضابط فى الموساد الاسرائيلى ضمن احداث مسلسل «الزئبق»، بطولة كريم عبد العزيز وشريف منير وذلك خوفا من طبيعة الدور، خصوصا انها لعبت من قبل دور زوجة البطل المصرى رفعت الجمال بالمسلسل الذى حمل اسم «رأفت الهجان»، وتحسبا لرد فعل الجمهور على شخصية الضابط الإسرائيلى، والذى كان سببا ايضا لاعتذار انوشكا عن نفس العمل.

أفراح إبليس 2

وشهد ايضا الجزء الثانى من «أفراح ابليس» أكثر من حالة اعتذار منها اعتذار الفنانة عبلة كامل التى ابدت مللها من لعب دور المرأة الصعيدية وكذلك ايتن عامر، على الرغم من استمرار دورهما فى المسلسل، فيما قدمت الفنانة عبلة كامل دور المرأة الصعيدية على مدار أربعة أجزاء من مسلسل سلسال الدم.

ويعمل صناع العمل على الاستعانة بنجمتين لتقديم دورى عبلة كامل وآيتن عامر خاصة وأنه تم الاتفاق بشكل نهائى مع معظم الفنانين الذين شاركوا فى الجزء الأول، ومن المقرر تقديم الجزء الثانى من "أفراح ابليس" على مرحلتين من 60 حلقة، لتستكمل بها الشركة المنتجة نوعية الأعمال الصعيدية التى تقدمها، خاصة أنها نفس الشركة التى أنتجت "سلسال الدم"

دم مريم

كما قررت الجهة المنتجة لمسلسل "دم مريم" تأجيله لرمضان 2018، بعد اعتذار المخرج أسامة فوزي بشكل مفاجئ عن عدم استكمال التحضيرات. حيث نشبت بعض الخلافات في وجهات النظر بين فوزي ومؤلف العمل محمد أمين راضى، مما أدي إلى توقف العمل تماماً وإعلان تأجيله، على الرغم من التعاقد مع عدد من النجوم أبرزهم روبي ورانيا يوسف، وليد فواز، سوسن بدر، أحمد صيام، وبذلك يغيب «راضى» للعام الثانى عن الدراما التليفزيونية بعد أزمة مشابهة فى العام الماضي 2016 مع المخرج محمد ياسين بسبب مسلسل «أفراح القبة».

هجرة الصعايدة

وأصبح الغموض يكتنف مصير مسلسل «هجرة الصعايدة»، وهل سيلحق بالسباق الرمضاني أم لا؟، لاسيما بعد تأجيل تصويره لأكثر من مرتين خلال الشهر الماضي، ليعتذر المخرج عادل أديب، بشكل مفاجئ عن عدم العمل بالمسلسل على الرغم من فترات التحضيرات الطويلة، وخرج منتج المسلسل محمد فوزي خلال الآونة الأخيرة ليؤكد أن المسلسل سيتم تصويره خلال الأيام القادمة، بعد الاستقرار على مخرج جديد.

وشهد العمل عدداً من الأزمات منها إعلان الفنان عمرو عبد الجليل أحد أبطال العمل الانسحاب من المسلسل ليعود مرة أخرى، بالإضافة إلى ما تردد حول وجود مشكلة فى تتر المسلسل وترتيب الأسماء على الشاشة، المسلسل تأليف ناصر عبد الرحمن، بطولة سولاف فواخرجى، وفاء عامر، عمرو عبد الجليل، شريف سلامة، محمود الجندي، رشوان توفيق. يذكر ان المسلسل تدور أحداثه فى فترتى الاربعينيات والخمسينيات من القرن الماضى ويتعرض لهجرة أبناء الصعيد إلى الاسكندرية، راصدا أحوال مصر فى هذه الفترة.

رسايل

وتأكد رسميًا خروج مسلسل «رسايل» للفنانة مى عز الدين من السباق الرمضانى المقبل، بسبب ضيق الوقت وتعدد أماكن التصوير وعدم اختيار بعضها. ونشرت مي صورة لها مخاطبة جمهورها قالت: "جمهوري العزيز بعد محاولات كثيرة لدراسة إمكانية اللحاق بموسم رمضان بهذا النوع من المشروع اللي محتاج وقت ومجهود أكبر من الوقت المتبقي لرمضان، توصلنا أنا وطاقم العمل إنه بجد صعب قوي أن المسلسل ده يلحق". وأضافت "عز الدين": "أنا متعودتش اقدملكم حاجة متكلفتة ولا اختار ورق تاني أنا مش مقتنعة بيه قوي لمجرد التواجد، فقررت تأجيل المشروع للسنة الجاية واخد برضه إجازة رمضان واحد من نفسي مبقاش بجرى في الشوارع". واختتمت: "احتمال انزل سينما بس لو عجبني ورق من المعروض عليا واشوفكم على خير رمضان اللي بعده بإذن الله، بعتذرلكم بس والله ما بإيدي".

يذكر أن مسلسل "رسايل" الذي كانت ستشارك به "مي" رمضان المقبل يضم عدداً من الفنانين منهم أحمد حاتم، أحمد سعيد عبد الغني، نشوى مصطفى، سليمان عيد، ومحسن منصور، إنتاج أمير شوقي ويعد التعاون الثالث على التوالى بين الفنانة مى عز الدين والمخرج إبراهيم فخر بعد مسلسل "حالة عشق" ومسلسل "وعد" الذى شهد تعاونهما مع المؤلف محمد سليمان عبد المالك.

واحة الغروب

وأعلنت شركة العدل جروب اعتذار السيناريست مريم نعوم عن عدم الاستمرار في كتابة مسلسل واحة الغروب. جاء الاعتذار بعد الاتفاق بشكل ودي وبرضاء كل الأطراف، حيث اعتذرت نعوم بعد اختلاف في وجهات النظر الفنية مع المخرجة كاملة أبو ذكري. ومن جانبها قامت العدل جروب المسئولة عن إنتاج العمل بالتعاقد مع السيناريست هالة الزغندي لاستكمال كتابة بقية حلقات المسلسل الذي بدأ تصويره في ديسمبر- 2016، ومن المقرر عرضه في رمضان2017 «واحة الغروب» مأخوذ عن رواية الكاتب الكبير بهاء طاهر، بطولة منة شلبي، خالد النبوي، سيد رجب، أحمد كمال، الأردنية ركين سعد واللبنانية كارول الحاج، وتدور معظم الأحداث في واحة سيوة، حيث يتم تصويره هناك حاليا.

رمضان كريم

كما عادت الفنانة روبي إلى بطولة مسلسل «رمضان كريم» مرة أخرى بعد أن سبق واعتذرت عن العمل قبل بدء تصويره خلال الساعات الماضية، بسبب وعكة صحية مما استدعي صناع العمل لتحكيم الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، الذي أكد أنه سيمنعها عن التمثيل إذا لم تعود للعمل مرة أخرى وأكد الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلة أن الأزمة انتهت، وعادت الفنانة روبي إلى بطولة مسلسل «رمضان كريم» إنتاج أحمد السبكي مرة أخرى بعد اعتذارها، مؤكدة أن هناك جلسة جمعتها بصناع العمل اتفقوا خلالها على العودة وتم خلالها الصلح. ويشارك في بطولة «رمضان كريم» ريهام عبد الغفور وسيد رجب وصبري فواز وسلوى عثمان ومجموعة من النجوم، وهو تأليف أحمد عبد الله، إخراج سامح عبد العزيز.

المنظومة

وأجبر ارتفاع أسعار الدولار الفنانة نادية الجندى على الاعتذار عن عدم المشاركة فى دراما رمضان للعام الحالى 2017، بمسلسلها "المنظومة" الذى تجرى التحضيرات له خارج مصر. ونشرت الفنانة نادية الجندى صورة لها من خلال حسابها الرسمى على موقع تبادل الصور الشهير "إنستجرام"، معلقة عليها بالقول: "مساء الخير على جمهورى الحبيب وحشتونى جدًا بعتذر عن عدم وجودى معاكم فى شهر رمضان بمسلسل المنظومة لأن العمل كبير جدًا وفيه تصوير خارجى فى 3 دول فرنسا ولندن وألمانيا وطبعا ارتفاع أسعار الدولار كانت عائقًا كبيرًا لنا فى التصوير طول الشهور الماضية ولانشغال معظم الفنانين حاليًا بالتصوير فى أعمالهم". وأضافت قولها: "طبعًا كل ده كان من عوائق تصوير المسلسل وكان لازم العمل يظهر بالشكل اللائق وعشان الثقة إللى بينى وبين جمهورى الحبيب بالإضافة لعدم رغبتى فى العرض فى شهر رمضان بسبب الزحام الرهيب وأعمالى محتاجة متابعة جيدة".

الأعلي سعراً

كما اعتذر الفنان عزت العلايلى عن عدم المشاركة فى بطولة حلقات مسلسل "الأعلى سعرا"، حيث كان من المفترض أن يجسد ضمن أحداث العمل دور والد نيللى كريم، ولكنه اعتذر بشكل مفاجئ عن الدور، بعدما انتهى من قراءة الـ 10 حلقات، التى أرسلتها الجهة المنتجة، حيث وجد أن حجم الدور صغير ولا يتناسب معه.