الخميس 20 يونيو 2024

المطيري: تحديات سوق العمل والمسئولية المجتمعية والإنتاجية على مائدة أعمال مؤتمر العمل العربي

أخبار5-4-2018 | 11:06

قال فايز المطيري رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية، إن مشكلة البطالة في العالم العربي واقع لابد أن نعترف به ونعمل على حل تلك المشكلة.


وأضاف خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمقر المنظمة بالقاهرة، إن مؤتمر المنظمة الذي سينطلق الأحد المقبل بالقاهرة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، يتضمن إبرام عدد من البروتوكولات التي تنظم سوق العمل العربي، وذلك على غرار البروتوكولات التي تم توقيعها الدورة الماضية بين أصحاب العمل والعمال وجهاز الإحصاء لكل دولة عربية.


وأشار إلى أن المؤتمر يأتي في ظل تحديات كبيرة تواجه الدول العربية من تراجع نمو الاقتصاد العالمي، ما أثر على أداء سوق العمل وتوفير فرص عمل لائق.


واستطرد: إن وطننا العربي يواجه تحديات كبيرة فرضت واقعا صعبا أدخل الدول العربية في منعرج تنموي حرج في ظل تراجع نمو الاقتصاد العالمي، ومتطلبات خطة التنمية المستدامة 2030، موضحا أن ذلك انعكس على الواقع في معدلات النمو الاقتصادي ومستويات أداء أسواق العمل.


ولفت إلى أن المؤتمر سيناقش بنودا عديدة يأتي في مقدمتها تقرير المدير العام تحت عنوان (ديناميكية أسواق العمل العربية .. التحولات ومسارات التقدم)، والذي يقدم رؤية غير تقليدية لفهم طبيعة أسواق العمل في الدول العربية.


وأكد أن المؤتمر سيناقش أيضا المؤسسات الاجتماعية لمؤسسات القطاع الخاص، الذي يتناول المسئولية الاجتماعية التي تدرج بموجبه مؤسسات القطاع الخاص اﻷنشطة الاجتماعية والبيئية في السياسات والبرامج الخاصة بأعمالها لتحسين ظروف المجتمع.


ولفت إلى أن المؤتمر سيناقش الإنتاجية ودورها في تحسين التنافسية وزيادة النمو، مؤكدا أن الانتاجية تحد تواجه كل المؤسسات باختلاف أنشطتها لكسب ميزة التنافسية، وأن ارتفاع تكلفة الإنتاج تؤثر على المؤسسات في المنافسة.