الأربعاء 26 يونيو 2024

جيش الكونغو الديمقراطية: اعتقال 5 متمردين سابقين من حركة "إم 23" قادمين من أوغندا

5-4-2018 | 15:06

 أعلن جيش الكونغو الديمقراطية، اعتقال 5 متمردين سابقين ينتمون لحركة (إم 23) قادمين من أوغندا في مدينة (إيتوري) الواقعة شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال الملازم "جول نجونجو" المتحدث باسم الجيش الكونغولي في (إيتوري)- حسبما ذكر راديو (إفريقيا 1) اليوم الخميس- إن السلطات العسكرية تستجوب حاليا المعتقلين.

وكان مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية (أوشا) قد أعلن في 26 مارس الماضي أنه استمع لشهود عيان أكدوا رؤية أكثر من 5 أشخاص مسلحين يرتدون ملابس مدنية يعبرون الحدود الأوغندية في اتجاه جمهورية الكونغو الديمقراطية.

يشار إلى أن (إيتوري) هي منطقة هزتها أعمال عنف أسفرت عن مقتل 115 شخصا على الأقل منذ فبراير الماضي (200 شخص وفقا لمنظمة أطباء بلا حدود).

وكانت حركة (إم 23) المتمردة قد أعلنت، في بيان صدر في 5 نوفمبر عام 2013، نهاية تمردها بالكونغو الديمقراطية اعتبارا من هذا التاريخ، وذلك بعد طردها من آخر المواقع التي كانت تحتلها وكانت الأمم المتحدة وكينشاسا قد دعتا الحركة إلى أن تعلن صراحة نهاية تمردها وفقا لالتزام كامبالا.

يشار إلى أن منشقين سابقين عن الجيش الكونغولي قد أسسوا حركة (إم 23) ومعظمهم من التوتسي الذين أُدمجوا في الجيش بعد اتفاق السلام، وقد احتلت جوما بضعة أيام عندما كانت في أوج قوتها قبل أن تتراجع بضعة كيلومترات نزولا عند ضغط المجتمع الدولي.