الأحد 16 يونيو 2024

الكرملين: سنبحث عن بديل لتطبيق تلجرام إذا لم نصل لاتفاق

6-4-2018 | 13:49

أعلن المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية الكرملين دميتري بيسكوف، أن الكرملين يعتبر تطبيق المراسلات "تلجرام" ملائماً للاستخدام، لكنه أشار إلى إمكانية استخدام تطبيق بديل إذا لم تصل السلطات الروسية إلى توافق مع التطبيق فيما يخص الوصول إلى المراسلات الخاصة لمستخدميه.


وقال بيسكوف للصحفيين اليوم الجمعة "إن هناك الكثير من تطبيقات المراسلات وتطبيق تلجرام ملائم للغاية للاستخدام، بما في ذلك للتواصل مع الصحفيين". وأضاف "سيكون من المؤسف للغاية إذا لم يتم العثور على توافق مع موقع تلجرام، والقانون هو القانون، وإذا لم يتم احترام القانون واتخاذ الإجراءات المناسبة سنبحث عن بديل يلبي احتياجاتنا على أفضل وجه" .


وفي السياق نفسه، أعلن المكتب الصحفي لمحكمة تاجانسكي في موسكو، أن المحكمة تسلمت دعوى هيئة الرقابة الروسية في مجال الاتصالات والتكنولوجيا بشأن حجب "تلجرام" في روسيا.


وقال المكتب لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم الجمعة "ليس هناك قرارات إجرائية حول هذه الدعوة بعد، وتم نقل الدعوى للقاضي".


من جانبهم، أكد محامو "تلجرام" أنهم لم يستلموا حتى الآن دعوى هيئة الرقابة الروسية على الاتصالات بشأن حجب التطبيق، وأنهم سوف يعدون احتجاجا عليها، مؤكدين ثبات موقف الموقع من مطالب جهاز الأمن الفدرالي الروسي لأنها غير قانونية وغير قابلة للتطبيق تقنيا.


وقال محامي "تلجرام" راميل أحمد علييف "نحن لم نر بعد الدعوى ولا نعلم إلى أي القواعد ترتكز هيئة الرقابة الروسية على الاتصالات، وكيف سيتم النظر في الدعوى"، مضيفا "بمجرد أن نستلم طلب الدعوى سنتمكن من تحديد التوجه، وكذلك تحديد محتوى الدفاع".


يذكر أن تلجرام هو تطبيق للتراسل الفوري، مجاني ومتعدد المنصات، ويمكن لمستخدميه تبادل الرسائل بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق عبر الهواتف المحمولة. وكان جهاز الأمن الفيدرالي الروسي طالب الموقع بتوفير الوصول إلى المراسلات الخاصة للمستخدمين، الأمر الذي يرفضه الموقع ويعتبره غير دستوري وغير قانوني.