الثلاثاء 14 مايو 2024

المحافظات تنهي استعداداتها لاستقبال أعياد الربيع

6-4-2018 | 20:19

أنهت عدة محافظات استعداداتها لاستقبال أعياد الربيع، بإحكام الرقابة على الأسواق ورفع حالة الطوارئ بالمستشفيات ومرفق الإسعاف وانتشار رجال الشرطة لتأمين المنشآت الحيوية والترفيهية، وتجميل وتنظيف الشوارع والميادين والشواطئ.

ففي محافظة الغربية، وجه المحافظ اللواء أحمد ضيف صقر، رؤساء قطاعات الخدمات بالمحافظة، بتوفير كافة الخدمات والسلع الغذائية بمختلف أنواعها وتكثيف حملات الرقابة على الأسواق والمحال وضبط أي تلاعب أو مخالفات أو استغلال وتحرير محاضر للمخالفين، وتشغيل المخابز طوال اليوم وإحكام الرقابة على المخابز ومنافذ بيع السلع الغذائية وضمان سلامة المعروض منها بالأسواق.

وأكد صقر اضطلاع غرف عمليات المحافظة بتلقي بلاغات المواطنين والعمل على حلها فورًا، وتكثيف ورديات العمل بقطاعات المرافق، ورفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية والوحدات لمواجهة الحالات الطارئة، وتوفير كميات كبيرة من الأمصال والأدوية بالمستشفيات وتوفير سيارات إسعاف بنقاط تمركز بجوار الحدائق والمتنزهات والشواطئ.

وفي محافظة شمال سيناء، قرر المحافظ اللواء عبد الفتاح حرحور استمرار عمل أجهزة المرافق والخدمات مع التركيز على المرافق الخدمية والأجهزة الحيوية، وتولي مسئول كل قطاع بتنظيم الإجازات للعاملين وفقًا لجدول نوبتجيات، كما وجه بتشكيل غرف عمليات فرعية في كل مديرية ومجلس مدينة وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، لضمان سرعة الاتصال بها واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة إلى جانب توفير احتياجات المواطنين وتوفير الخدمات الأساسية لهم.

ووجه المحافظ بتكثيف مديريات (الصحة والتموين والطب البيطري) ومباحث التموين، الحملات ومراقبة الأسواق والمرور على الأسواق والمحال التجارية، ورفع درجة الاستعداد في جميع المستشفيات العامة والمركزية.

وأعلنت مديرية الصحة بشمال سيناء، رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية والإسعاف، وتوفير كميات من الأدوية لمواجهة الحالات المرضية واستقبال حالات الطوارئ، ونشر سيارات الإسعاف على المحاور والطرق الرئيسية وأماكن التجمعات.

وفي محافظة الأقصر، أكد الدكتور السيد أحمد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مستشفيات المحافظة ومنع الأجازات والراحات للعاملين، وتجهيز فرق الانتشار السريع، وتشكيل غرفة عمليات بالمديرية لتلقي كافة البلاغات والتأكد من توافر أدوية ومستلزمات الطوارئ بكميات إضافية وأكياس الدم ومشتقاته، وزيادة أعداد الأطباء النوبتجيين بالأقسام الحرجة، والتأكد من توافر عدد من الأسرة بالأقسام الداخلية ذات العلاقة بالطوارئ.

ومن جانبه أكد الدكتور معمر عبد الهادي مدير مرفق الإسعاف بالأقصر أنه تم وضع خطة متكاملة استعداداً للاحتفال بأعياد القيامة وشم النسيم ورفع درجة الاستعداد القصوى وتوزيع سيارات الإسعاف على الميادين وأماكن تجمعات المواطنين، تحسبًا لحدوث أية حالات طارئة، والدفع بـ 80 سيارة إسعاف، عدد منها موزع على الطرق الصحراوية للتدخل الفوري في حالة وقوع حادث.

وأضاف أنه تم تشكيل غرفة عمليات لتلقي البلاغات وتيسير الانتقال الفوري إلى مكان البلاغ في أقصر وقت، مشيرًا إلى أنه تم التأكد من صيانة كافة سيارات الإسعاف والأجهزة الطبية بها وسلامة جميع أجهزة اللاسلكي بالسيارات ونقاط الإسعاف.

وفي محافظة المنيا، رفعت أجهزة الأمن حالة الاستنفار القصوى لتأمين احتفالات الأقباط بعيد القيامة، وقام مدير الأمن اللواء ممدوح عبد المنصف حبيب، بتفقد الخدمات الأمنية المعينة على الكنائس والمطرانيات والتأكيد على نقاط الفرز المتقدمة والتأكد من صلاحية البوابات الإلكترونية والكشف اليدوي للمتواجدين بكل منشأة.

كما تفقد مدير الأمن محطة السكك الحديدية، للتأكد من جاهزية الخدمات وانتظام حركة القطارات تزامنًا وأعياد الأقباط والتأكيد علي حسن معاملة المواطنين.

وفي محافظة أسوان، أكد المحافظ مجدى حجازي انتهاء كافة الاستعدادات لاستقبال أعياد القيامة والاحتفال بعيد شم النسيم، مشيرًا إلى أنه وجه رؤساء المراكز والمدن بتكثيف أعمال النظافة العامة والتجميل حول الكنائس حتى يتمكن المواطنون وضيوف أسوان من السائحين والزائرين للاحتفال في محبة وسلام.

وشدد حجازي على ضرورة تجهيز وإعداد الحدائق العامة والمتنزهات - وعددها 140 حديقة عامة على مستوى المحافظة - لاستقبال المواطنين خلال احتفالات أعياد الربيع وشم النسيم، وكذلك رفع كفاءة دورات المياه العمومية؛ خاصة المنتشرة في الحدائق والمواقع السياحية والأثرية، لافتًا إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد فى جميع المستشفيات والوحدات الصحية ونشر فرق الانتشار من سيارات الإسعاف المجهزة للتعامل السريع مع أي حالات اشتباه في تسمم.

كما وجه المحافظ بضرورة التعامل السريع مع أي حالات طوارئ؛ خاصة حالات الغرق في مجرى نهر النيل رغم التحذيرات المسبقة في هذا الصدد خاصة في منطقة الجزر النيلية وعلى جانبي النيل.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air