الخميس 26 سبتمبر 2024

افتتاح معرض للفنانة "نهى خليل" بالمركز الثقافي المصري بباريس بحضور وزيرة الثقافة

فن7-4-2018 | 11:29

شهد المركز الثقافي المصري بباريس افتتاح معرض "حياتنا من خلال الألوان" للفنانة المصرية نهى خليل حرم الوزير مفوض هشام المقود نائب سفير مصر بفرنسا وذلك بحضور وزيرة الثقافة ايناس عبد الدايم وعدد من المسؤولين والدبلوماسيين والمهتمين بالفنون من الفرنسيين والعرب والأجانب.

و كان ايضا على رأس الحضور السيدة أمنية بدوي قرينة سفير مصر لدى فرنسا والقنصل العام المصري بباريس سيريناد جميل والدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي الأسبق.

ويتضمن المعرض أكثر من 26 لوحة مستوحاة من مناطق وأنماط حياتية مختلفة في مصر، إذ ان بعضها يبرز حياة الصيادين في " المكس" بالاسكندرية ومنطقة "خان الخليلي" وكذلك المعالم الشهيرة مثل جامع "ابن طولون" و منطقة النوبة في صعيد مصر والبنت المصرية في المناطق الريفية ، بالاضافة الى لوحات مستوحاة من بلدان أخرى في افريقيا و اوروبا و اسيا. 

وقالت الفنانة نهى خليل في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط التي إنها تهتم بمزج الألوان المختلفة في اعمالها الفنية ايمانا منها بأن الألوان تعبر عن لغة الحياة وتثير مشاعر مختلفة لدى الانسان مثل السعادة والسلام و الأمل ووصفها البعض بأنها "ابتسامات الطبيعةً".

وتحدثت الفنانة المصرية، التي تخرجت في الجامعة الامريكية عام 2001، عن مسيرتها الفنية وانجذابها للفنون التشكيلية ورسم اللوح الزيتية منذ سن 12 عاما وتأثرها بالمدرستين الواقعية والانطباعية وبالثقافات التي تعرفت عليها عن قرب في البلدان المختلفة التي عاشت فيها في مراحل مختلفة من حياتها. مشيرة الى مشاركتها في معارض مختلفة داخل مصر وخارجها لا سيما في فرنسا والاردن و الهند خلال الفترة من عام 1994 الى 2017.

ومن جانبها، اعربت وزيرة الثقافة د.ايناس عبد الدايم عن إعجابها الشديد بمعرض الفنانة المصرية نهى خليل و"الموهبة الرائعة" التي تمتلكها في التعبير عن جمال الطبيعة في مصر من خلال اعمالها المتنوعة "التي ترجمت العديد من المعاني و الأحاسيس الصادقة".

فيما وصفت د.نيفين خالد المستشارة الثقافية بفرنسا الفنانة نهى خليل بانها رمز للسيدة المصرية المعاصرة التي تعبر أعمالها عن مشاهد من الحياة المصرية وفي مختلف بلدان العالم، وكذلك عن وجدان كل إنسان من خلال الالوان، مؤكدة، من ناحية أخرى، ان العام الثقافي المصري الفرنسي في 2019 سيشهد العديد من الفعاليات المشتركة بين مصر وفرنسا.