السبت 18 مايو 2024

«المحليات» على مائدة الأحزاب.. مساع للتحالفات السياسية للحصول على أكبر نسبة من المقاعد.. وحزبيون: في انتظار صدور القانون وتقسيم الدوائر.. واستعدادات جارية لتجهيز الكوادر

تحقيقات7-4-2018 | 17:10

«مستقبل وطن»: التحالفات السياسية في الانتخابات المحلية ستتحدد بعد تقسيم الدوائر

«المصريين الأحرار»: التحالفات السياسية خلال الانتخابات المحلية أمر مؤكد وننتظر القانون

«حماة الوطن»: سنخوض الانتخابات المحلية من خلال ائتلاف «دعم مصر»

 

أكد حزبيون أن الانتخابات المحلية لا تقل أهمية عن الانتخابات البرلمانية وأنهم يستعدون لخوضها من خلال تدريب الكوادر في شتى أنحاء الجمهورية، موضحين أن شكل التحالفات سيتحدد بعد صدور قانون الإدارة المحلية المتوقع صدوره خلال أشهر قليلة ولائحته التنفيذية.

 

كان صلاح حسب الله المتحدث الإعلامي باسم مجلس النواب قد أكد في تصريحات له أن الانتخابات المحلية المقبلة سيتم إجراؤها في النصف الأول من العام المقبل 2019، وذلك عقب إقرار البرلمان لمشروع قانون الإدارة المحلية خلال دور الانعقاد الحالي، موضحا أنه بعد إقرار القانون ستجهز لائحته التنفيذية بعدها بخمسة أشهر.

 

التحالفات السياسية أمر مؤكد:

النائب خالد عبد العزيز فهمي، عضو المكتب السياسي لحزب المصريين الأحرار، قال إن المجالس المحلية لها دور هام للغاية لأنها أساس التنظيم الداخلي للدولة، مضيفا أن فكرة المواءمات السياسية في الانتخابات بين الأحزاب لا بد منها، ومن المؤكد أن يتجه الحزب للتحالفات مع بعضهم للدفع بالشباب في المعركة الانتخابية.

 

وأوضح فهمي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن انتخابات المجالس المحلية لا تقل أهمية عن مجلس النواب لدورها في أرض الواقع ومساعدتها في بناء الدولة من الداخل وهي مسئولية كبرى ويجب أن تحظى باهتمام الشعب المصري أيضا، مضيفا أن أمر التحالفات ينتظر إصدار قانون الإدارة المحلية والصيغة النهائية.

 

وأضاف أن التحالفات أمر متوقع وبعد تحديد شكل الانتخابات ستبدأ الاتصالات لتحديد مع من سيتحالف الحزب، مؤكدا أن الحزب صاحب أكبر كتلة برلمانية في مجلس النواب وجهز كوادره منذ عامين وتدربوا بشكل جيد ليكون لهم دورا في الانتخابات المحلية ويتحملوا هذه المسئولية.

 

وأكد أن المصريين الأحرار يرحب بكل الأحزاب لطرح أسماء مرشحيهم من الشباب بشرط الكفاءة.

 

تتحدد بعد تقسيم الدوائر:

وقال أحمد الشاعر، أمين الإعلام بحزب مستقبل وطن، إن الحزب مستعد على أرض الواقع من أجل انتخابات المجالس المحلية منذ أشهر إلا أنه ينتظر صدور قانون الإدارة المحلية من قبل مجلس النواب واللائحة التنفيذية له لمعرضة شكل الانتخابات وتقسيم الدوائر ونسب القوائم ونسب الأفراد.

 

وأوضح الشاعر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن فكرة تشكيل تحالفات أمر يحدده طبيعة تقسيم الدوائر لأن الحزب له كوادره في مختلف المحافظات وبعد تحديد التقسيم والدوائر سيحدد مدى قدرته على المنافسة ويحدد طبيعة التحالف، مضيفا أن الحزب عضو في ائتلاف  دعم مصر وكذلك ينتظر قرار الائتلاف ورسمه لطبيعة المشاركة.

 

وأكد أن الحزب يمتلك أمانات في كل المحافظات المصرية ولديه كوادر في مختلف القرى والمراكز، موضحا أن التحالفات تنشأ نتيجة عدم قدرة حزب على الإلمام والمنافسة في كل مقاعده الجمهورية لتبدأ المواءمات السياسية والحزبية وذلك يتحدد حسب شكل الدوائر وتقسيمها وكذلك عدد القطاعات في مصر.

 

ائتلاف «دعم مصر»:

ومن جانبه، قال الطيار محمود فيصل، أمين شباب حزب حماة الوطن، إن الحزب يجهز للانتخابات المحلية المقبلة وسيخوضها من خلال ائتلاف «دعم مصر» لأنه عضو فيه، وكذلك من خلال خوضها بجزء من أعضاء الحزب مستقلين، مضيفا إن الحزب والائتلاف ينتظرون إصدار قانون الإدارة المحلية لتوضيح شكل الانتخابات ووقتها.

 

وأكد فيصل في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الشكل المبدئي حتى الآن للمرشحين سيكون 75% قائمة و25% فردي، مضيفا إن إعداد الكوادر أمر سار على قدم وساق في كل المحافظات والأقاليم من خلال 26 أمانة للحزب و104 أمانات فرعية في شتى الأنحاء.

 

وأوضح أن ائتلاف دعم مصر يضم مجموعة من الأحزاب ويجهزون لخوض الانتخابات بالترشح عنه والاستعدادات النهائية تنتظر خروج القانون إلى النور والذي يتوقع صدوره حسب تصريحات صحفية خلال دور الانعقاد الحالي وبعده تحديد موعد الانتخابات.

    الاكثر قراءة