السبت 8 يونيو 2024

أمين عام «الغرف التجارية»: مصر تتفاوض مع البرازيل لإنشاء خط ملاحي مباشر

اقتصاد8-4-2018 | 14:10

صرح الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية انه جاري التفاوض مع الحكومة البرازيلية على إنشاء خط ملاحي مباشر بين بورسعيد والبرازيل.
وأضاف عز فى تصريحات له اليوم أن الخط الملاحي سيتكامل مع كلا من خط (البرازيل- البرتغال) وخط (البرتغال- مصر) والذي سيتم مناقشته خلال منتدى الأعمال المصري البرتغالي الذي سينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية الخميس المقبل في إطار زيارة الرئيس البرتغالي ارنستو ريبيلو دي سوزا لمصر.
وأشار إلى أنه سيشارك بالمنتدى وزير التجارة المصري المهندس طارق قابيل ونظيره البرتغالي، وسيتم عقد اجتماع لمجلس الأعمال المصري البرتغالي بعد إعادة تشكيله مؤخرا. مضيفا أنه سيتم عقد لقاء بين رجال الأعمال المصريين ونظرائهم البرتغاليين خاصة فى قطاعات تكنولوجيا المعلومات،والصناعة،والزراعة والنقل واللوجستيات والصناعات الجلدية ومكونات السيارات. 
تجدر الإشارة الى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والبرتغال ارتفع خلال العام الماضي، ليبلغ 218 مليون يورو، مقابل 192.57 مليون يورو خلال عام 2016، وتتمثل اهم الصادرات المصرية في الجلود والحديد والقطن والبلاستيك والأسمدة والسكر،في حين تشمل أهم الواردات المصرية من البرتغال الورق والبترول والمنتجات ومستلزمات الأثاث والمعدات الصناعية. وتقدر حجم الاستثمارات البرتغالية في مصر بـنحو 404.7 مليون دولار.