الإثنين 17 يونيو 2024

ممدوح شاهين أمام البرلمان: القضاء على الإرهاب في سيناء بات قريبًا

14-3-2017 | 14:17

قال اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والتشريعية، إن القوات المسلحة على وشك القضاء على الإرهاب بالكامل في سيناء.

وأضاف شاهين، خلال كلمته في اجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، اليوم الثلاثاء، أن الدولة حريصة على تنمية سيناء بالكامل، لتشجيع الاستثمار وجذب أنظار المستثمرين لهذه البقعة من أرض الوطن، وتم هذا الأمر بالفعل من خلال تنفيذ عدد من المشروعات والبدء في عدد آخر، متابعًا من المصلحة العامة أن تتم تنمية سيناء، لأن التنمية ضد الإرهاب، ومن المصلحة أيضًا وجود مواطنين هناك.

وأضاف مساعد وزير الدفاع، أن القوات المسلحة تعمل على إزالة كل العقبات والمشاكل التي تواجه المواطنين في سيناء، وتم فرض حظر التجوال في أضيق الحدود وفي مناطق محددة فقط، وذلك لسهولة انتقال المواطنين في باقي المناطق، مؤكدًا أن سيناء آمنة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بالبرلمان، اليوم، لمناقشة ملاحظات اللجنة عن الزيارة الميدانية التي قامت بها إلى محافظة الإسماعيلية في 22 يناير 2017، في حضور اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، واللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية، وبرئاسة النائب هشام الشعيني.

من جانب آخر، قررت اللجنة إرسال مذكرة عاجلة للفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، بشأن استكمال طريق الجيش الشرقي إلى أبو سمبل.

كان النائب فتحي قنديل، قد اشتكى خلال اجتماع اللجنة، اليوم، من الحوادث التي تشهدها الطرق، مطالبًا بمد طريق الجيش لإنقاذ الأرواح، وأيده في ذلك النائب هشام الشعيني رئيس اللجنة، وعقب ردًا على اعتراضات بعض النواب، مطالبين بإصلاح الطرق في دوائرهم أيضًا، بقوله: "الطريق اللي بيتكلم عليه النائب فتحي قنديل، بيحصد أرواح الأبرياء كل يوم".

كما طالب النواب بضرورة حل أزمة نقل الأسمدة للقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، بعد أن تسبب ذلك في تبوير بعض مساحات الأراضي بعد فشل المزارعين في نقل الأسمدة لأرضهم.

وقال اللواء ممدوح شاهين: إن "منع سماد اليوريا والنترات من دخول سيناء، إلا من خلال ضوابط صارمة، جاء حفاظًا على الأمن العام، بسبب استخدامهما في تصنيع المفرقعات"، مؤكدًا أن "القوات المسلحة لا تمنع دخول الأسمدة بالكامل لمنطقة القنطرة شرق، أو سيناء، ولكن فيما يخص النترات واليوريا فلابد من وضع ضوابط صارمة، لوجود من يقوم بتهريب أمور تتعارض مع الأمن القومي".

واقترح اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، إنشاء القوات المسلحة لمجمع "منفذ" أسمدة وكيماويات في منطقة القنطرة شرق بشأن صرف الأسمدة للمواطنين المقيمين في هذه المنطقة، بعد قرار منع التداول.

وقال محافظ الإسماعيلية، إن قرار منع نقل بعض أنواع الأسمدة لهذه المنطقة، جاء بسبب استخدام العناصر الإرهابية لسماد النترات واليوريا في تصنيع المتفجرات.

وأضاف أن الشعب المصري يشارك قواته المسلحة والشرطة في حربهما على الإرهاب، والجميع يعلم أن الدفاع عن سيناء من أهم الخطط القومية ولابد من تنمية سيناء، مشددًا على ضرورة وضع ضوابط لتداول السماد في هذه المناطق، ورد اللواء ممدوح شاهين، بقوله: "لا يوجد لدينا مانع من تنفيذ هذا المقترح بعد عمل دراسة للمشروع"، وطالب شاهين، بأن تقوم وزارة الزراعة بتنفيذه وإنشاء مجمع داخل منطقة الشرق، ليتم الصرف منه حسب الحيازة الزراعية.