الأحد 23 يونيو 2024

الأمم المتحدة تدين مقتل أحد عمال الإغاثة في جنوب السودان

10-4-2018 | 16:06

أدانت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء ، مقتل أحد عمال الإغاثة في إطلاق نار في ولاية الوحدة في جنوب السودان، وطالبت بإطلاق سراح 7 آخرين تحتجزهم جماعة مسلحة هناك.
وقال مسؤول مكتب تنسيق الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في دولة جنوب السودان، إليان نوانديهو، عبر بيان "يخاطر عمال الإغاثة بحياتهم كل يوم لتقديم المساعدات المنقذة للحياة للمحتاجين في دولة جنوب السودان. لذلك ندين بشدة استهداف عمال الإغاثة ونطالب بتقديم المسئولين عن هذه الأعمال للعدالة".
والسبت الماضي، أطلق مسلحون مجهولون النار علي سيارة كانت تقل مجموعة من عمال الإغاثة التابعين للمنظمة الكاثوليكية للمعونة الغوثية والإنمائية (دولية غير حكومية) في منطقة "نيالديو" بولاية الوحدة؛ ما أدي إلى مقتل يونسجسون ديفيد، وهو جنوب سوداني.
كما طالب نوانديهو في بيان بإطلاق سراح 7 مواطنين من عمال الإغاثة الذين يعملون في "الجمعية الصحية بجنوب السودان " (غير حكومية)، والذين تم احتجازهم من جانب مسلحين مجهولين، في 25 مارس الماضي، بينما كانوا في طريقهم لتقديم مساعدات دوائية للمتضررين في مقاطعة "لانيا" (جنوب) .
وناشد أطراف النزاع بجنوب السودان للعمل علي تهيئة الظروف الملائمة لعمال الإغاثة من أجل تقديم المساعدات لملايين المتضررين.
وقال "مثل تلك الأحداث تذكرنا بحجم المخاطر التي يواجهها موظفي الإغاثة بصفة يومية في جنوب السودان".
وتشير آخر إحصاءات الأمم المتحدة إلى مقتل حوالي 98 عاملا وموظفا للإغاثة في أنحاء متفرقة في جنوب السودان منذ اندلاع أعمال العنف المسلح بين الحكومة والمعارضة المسلحة في ديسمبر 2013.
ومنذ 2013 تعاني دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بعدًا قبليًا.
وخلّفت هذه الحرب نحو عشرة آلاف قتيل ومئات الآلاف من المشردين، ولم تفلح في إنهائها اتفاقية سلام وقعتها أطراف الصراع، في أغسطس 2015.