السبت 8 يونيو 2024

قابيل: 218 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر والبرتغال في 2017

اقتصاد12-4-2018 | 17:09

قال المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، اليوم الخميس، إن مصر والبرتغال ترتبطان بعلاقات استراتيجية على المستويين السياسي والاقتصادي في المجالات كافة، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين حقق ارتفاعا ملموسا العام الماضي، حيث بلغ 218 مليون يورو مقارنة بـ192.5 مليون يورو في 2016، وتبلغ الاستثمارات البرتغالية في مصر 405 ملايين دولار في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والملابس الجاهزة والطاقة المتجددة.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزير خلال الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري- البرتغالي المشترك، والتي ألقاها نيابة عنه أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، مضيفًا أن مؤشرات التبادل التجاري والاسثتمارات المشتركة بين البلدين لا تعكس الإمكانات الضخمة للاقتصادين المصري والبرتغالي، لافتًا إلى أن هناك فرصًا كبيرة للتعاون بين الجانبين في مجالات صناعة الجلود، لا سيما أن صناعة الأحذية بالبرتغال تعد واحدة من أهم الصناعات في العالم، كما تعد مصر من أهم الدول المصدرة للجلود للبرتغال.

وتابع وزير التجارة والصناعة بأنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مدينة الجلود بالروبيكي، كما يجري العمل بالمرحلة الثانية التي تقام على مساحة 135 ألف متر مربع، وسيتم الانتهاء منها خلال المرحلة القريبة المقبلة، مشيرا إلى أن المدينة تستهدف جعل مصر محور ارتكاز لصناعة الجلود إقليميا ودوليا.

ودعا الوزير الشركات البرتغالية المعنية للاستثمار في هذا المشروع الضخم، خصوصًا أن مصر تستهدف زيادة صادرات الجلود من 200 مليون دولار سنويا إلى مليار دولار بحلول عام 2020.

ولفت قابيل إلى أن هناك فرصة كبيرة لمجتمع الأعمال البرتغالي للاستثمار بمشروع تنمية محور قناة السويس، خصوصًا أن مصر تمثل محورا لأسواق القارة الإفريقية والدول العربية، مشيرا إلى أن المشروع يقع في طريق التجارة الرئيسي بين آسيا وأوروبا، كما أن المواني الموجودة بمحور القناة تسهل مرور المنتجات لأسواق 1.8 مليار مستهلك في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وإفريقيا ودول أمريكا اللاتينية، كما تضم السوق المصرية ما يزيد على 100 مليون مستهلك.

وأضاف الوزير أن هناك فرصة أخرى للتعاون بين البلدين في مجالات الصناعات النسيجية وزراعة الـ1.5 مليون فدان وصناعة السيارات والأثاث والآلات والمعدات والصناعات الغذائية والتوزيع والنقل اللوجيستي والزراعة والإنشاء.

    الاكثر قراءة