الأربعاء 26 يونيو 2024

الأمم المتحدة توقع مذكرة تفاهم مع بنجلاديش لتنسيق عودة مسلمي ميانمار

13-4-2018 | 14:16

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة توقيع مذكرة تفاهم مع حكومة بنجلادش تتعلق بالعودة الطوعية للاجئين من مسلمي ميانمار بمجرد أن تسمح بذلك الظروف في بلادهم.

وقالت المفوضية في بيان إن المذكرة التي وقعها المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي ووزير خارجية بنجلاديش محمد شهيد الحق تأتي في إطار التعاون بين الجانبين بشأن العودة الآمنة والطوعية والكريمة للاجئين بما يتماشى مع المعايير الدولية.

وأشار البيان إلى أن أكثر من 670 ألفا من مسلمي ميانمار قد فروا من العنف ضدهم في بلادهم منذ أغسطس الماضي وانضموا إلى ما يقدر بنحو 200 ألف من مسلمي ميانمار لجأوا إلى بنجلاديش قبل تلك الأزمة على مدار العقود الماضية.

وترى المفوضية أن الأوضاع في ميانمار ليست مواتية حتى الآن لعودة آمنة وكريمة ودائمة لمسلمي هذا البلد الفارين إلى بنجلاديش مشددة على أن مسئولية تهيئة مثل هذه الظروف تبقى ملقاة على عاتق سلطات ميانمار بما في ذلك إعداد البنية التحتية المادية لتسهيل الترتيبات اللوجستية لعودة المسلمين.

ونقل البيان عن لاجئين مسلمين في بنجلاديش القول إنهم قبل أن يفكروا في العودة إلى ميانمار سيحتاجون إلى رؤية تقدم ملموس فيما يتعلق بوضعهم القانوني وحقوق المواطنة وتعزيز الأمن وقدرتهم على التمتع بالحقوق الأساسية في وطنهم.

    الاكثر قراءة