السبت 18 مايو 2024

وزير الزراعة يبحث مع وفد الطاقة الذرية التعاون المشترك

أخبار14-4-2018 | 09:47

قال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: إن هناك عددا كبيرا من التطبيقات والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، لاسيما في مجالات الزراعية والري والطب.. مشيرا إلى أن مصر قطعت شوطا هاما الفترة الأخيرة لمواكبة التقدم في هذا المجال.

وأكد الوزير على أهمية الدور الحيوي للتطبيقات السلمية للطاقة الذرية، والتي يتم توجيهها لخدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.. مشيرا إلى أهمية أن يشمل التعاون بين مصر والقسم الأفريقي بالهيئة الدولية للطاقة الذرية، في مجالي الغذاء والزراعة، بحيث تشمل استخدام التقنيات الذرية في استنباط أصناف جديدة من المحاصيل قليلة الاستخدام للمياه.

وأوضح، أنه من الممكن أيضا التعاون في مجالات تحلية وتنقية المياه واستخدامها في أغراض الزراعة، فضلا عن إمكانية استخدام تلك التقنيات في تحديد مناطق المياه الجوفية، بما سيسهم في زيادة فرص استصلاح الأراضي، والتوسع في مساحات جديدة يتم زراعتها.

وأشار وزير الزراعة إلى إمكانية الاستفادة من هذه التقنيات في القضاء على مرض إنفلونزا الطيور، وعلاج أمراض النباتات المختلفة، بحيث يتم إتاحة الفرص التدريبية للباحثين والمهندسين الزراعيين لتأهيلهم على هذه الاستخدامات.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الزراعة بكل من الدكتور عاطف عبدالفتاح رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، ومايكل إدوارد رئيس القسم الأفريقي بالهيئة الدولية للطاقة الذرية، والدكتور شوكت عبدالرازق مدير الوحدة الأفريقية بالهيئة الدولية للطاقة الذرية، بديوان وزارة الزراعة لبحث فرص التعاون بين الجانبين.


    الاكثر قراءة