الخميس 27 يونيو 2024

بكين تُرحِب بسماح الفلبين بدخول سفن الأبحاث الصينية المياه الإقليمية

14-3-2017 | 19:17

رحبت الصين بتصريحات الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، بشأن السماح لسفن الأبحاث الصينية بالدخول في المياه القريبة من الفلبين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ - في تصريح اليوم الثلاثاء، إن الصين تحترم تماما حقوق الجرف القاري للفلبين التي تتضمن هضبة بنهام، مؤكدة أن الصين لم تنكر أو تتحدى هذه الحقوق من قبل.

وتعليقا على إعراب وزير الدفاع الفلبيني دلفين لورينزانا عن قلقه بشأن وجود السفن الصينية في مواقع مختلفة قريبة من بلاده، من ضمنها هضبة بنهام، خلال الشهور الأخيرة، رددت المتحدثة الصينية ما قاله زميلها «قنغ شوانغ» يوم الجمعة الماضي، قائلة إنه في 2012، وافقت لجنة الأمم المتحدة المختصة بحدود الجروف القارية على طلب الفلبين بشأن حد الجرف القاري الخارج على بعد 200 ميل بحري في هضبة بنهام، ووفقا لذلك، يحق للفلبين التنقيب عن الموارد الطبيعية هناك، لكن لا يمكن أن تعدها الفلبين من أراضيها الخاصة.

وأشارت المتحدثة إلى أن حقوق الدول الساحلية في الجروف القارية لا تؤثر على حرية ملاحة السفن الأجنبية ولا الحق في المرور «البريء» في المياه الدولية، وفقا للقوانين الدولية التي يوجد من بينها اتفاقية الأمم المتحدة بشأن قانون البحار.