الإثنين 20 مايو 2024

وزير خارجية فرنسا يدعو روسيا للضغط على الأسد لإيجاد مخرج سياسي للأزمة السورية

15-4-2018 | 13:15

دعا وزير الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان روسيا إلى الضغط على حليفها الرئيس السوري بشار الأسد لايجاد مخرج سياسي للأزمة الراهنة بعد الضربات الغربية في سوريا.

وقال جون ايف لودريان-في حوار مع أسبوعية "لوجورنال دو ديمانش" نشر اليوم الأحد:" علينا أن نأمل الآن أن تتفهم روسيا أنه بعد الرد العسكري علينا توحيد جهودنا لدعم عملية سياسية في سوريا تسمح بالخروج من الأزمة.. إلا أن اليوم من يعرقل هذه العملية هو بشار الأسد نفسه وعلى روسيا الضغط عليه".

ورأى أن المرحلة الأولى الضرورية تتمثل في إعلان هدنة يتم احترامها هذه المرة بشكل فعلي وفق لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وفيما يتعلق بإدلب إحدى المدن التي قد تشهد معارك محتملة بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة، اعتبر لودريان أن مصير إدلب لا بد أن يحل في إطار عملية سياسية تشمل نزع تسليح الميليشيات.

وقال إن باريس تتحرك أيضا في أطر أخرى وإن استراتيجيتها تتضمن إشراك كل الأطراف السورية والإقليمية في إحياء العملية السياسية، مشددا على ضرورة بذل كافة الجهود لتجنب أن يفضي التواجد العسكري الإيراني في سوريا إلى تفجر النزاع خارج الحدود السورية. 

وأضاف أنه سيطالب في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي غدا بالوقوف بجانب السوريين بتقديم المساعدة التي يحتاجونها.

يذكر أن الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وجهوا ضربة عسكرية في سوريا فجر السبت الماضي لمعاقبة النظام السوري على هجمات كيميائية مزعومة الأسبوع الماضي.