الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير إستراتيجي: مصر تدعو للحل السلمي والتفاوض منذ بدء الأزمة السورية

أخبار15-4-2018 | 14:33

قال اللواء علاء عز الدين، مدير مركز القوات المسلحة للدراسات الإستراتيجية سابقا، إن مصر منذ بداية الأزمة السورية تدعو للحفاظ على الأراضي وسلامة الشعب السوري واللجوء للحل السلمي بجمع جميع الأطراف على مائدة تفاوض واحدة والتوصل لحل شرعي يحقق صالح الشعب.

وأوضح عز الدين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدول الثلاث الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا لا تعمل لصالح الشعب السوري إنما لصالحها الشخصي واستبقوا نتائج التحقيقات بشأن استخدام أسلحة محرمة دوليا، مضيفا أن تلك الادعاءات باستخدام أسلحة كيماوية في دوما تشبه ما حدث قبل احتلال العراق بدعوى وجود أسلحة دمار شامل.

 

وأكد أن الدول الثلاث كان ينبغي أن تنتظر ظهور نتائج التحقيقات إلا أنها تحركت بعيدا عن القانون الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة، مضيفا أن الضربة لم توجه لمنشآت حيوية داخل دمشق لذلك أدت لإصابة 3 أشخاص فقط ووجهت إلى 3 أهداف شبه مهجورة فيما اعترضت أنظمة الدفاع السورية أكثر من 70 صاروخا من نحو 100 صاروخ أطلقته دول العدوان الثلاثي.

 

واستبعد عز الدين تكرار تلك الضربة العسكرية مرة أخرى خلال الأمد القريب لأنها كانت بمثابة "تكشير عن أنياب" الدول الثلاثة ورسالة إلى كل من سوريا وروسيا وإيران.

 

وعقب الضربة العسكرية التي وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا إلى سوريا فجر أمس، طالبت مصر بإجراء تحقيق دولي شفاف بخصوص استخدام أية أسلحة محرمة دوليا في سوريا، معربة عن تضامنها مع الشعب السوري في سبيل تحقيق تطلعاته للعيش في أمان واستقرار، والحفاظ على مقدراته الوطنية وسلامة ووحدة أراضيه، من خلال توافق سياسي جامع لكافة المكونات السياسية السورية بعيداً عن محاولات تقويض طموحاته وآماله، داعية المجتمع الدولي والدول الكبرى لتحمل مسئولياتها في الدفع بالحل السلمي للأزمة السورية بعيدا عن الاستقطاب.

    الاكثر قراءة